أخبار الآن | لندن – بريطانيا (أ ف ب)

سعياً منها لتخفيف معاناة الروهينغا، تعهدت المملكة المتحدة الخميس بتقديم 47,5 مليون جنيه استرليني للاجئين الروهينغا في بنغلادش، داعيةً المجتمع الدولي إلى أن يحذو حذوها خلال مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب في بيان، “أطلب من العالم ألا يبتعد عن معاناة الروهينغا وأن يتخذ الإجراءات اللازمة للسماح لهم بالعودة بأمان إلى ديارهم”.

كم تحتاج الأمم المتحدة للمساعدة في تخفيف معاناة الروهينغا

وتحتاج الأمم المتحدة إلى مليار دولار لتلبية الاحتياجات المتعددة لنحو 800 ألف من أفراد الروهينغا، كانوا قد فروا من الانتهاكات التي تعرضوا لها في بورما ولجأوا إلى مخيمات شاسعة في بنغلادش.

ومع نقص التمويل اللازم وازدياد معاناة الروهينغا، سيعقد مؤتمر بالفيديو الخميس، لحشد الأموال وتشارك في تنظيمه مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وسيخصص المبلغ اللاجئين ولبنغلادش لمساعدة هذا البلد الذي يستضيف معظم الروهينغا “في استجابته لفيروس كورونا والكوارث الطبيعية” وفقا للخارجية البريطانية.

وتقدر المفوضية أن 860 ألفا من الروهينغا يعيشون في بنغلادش في مخيمات قريبة من الحدود مع بورما، فيما لجأ حوالي 150 ألفا آخرين إلى دول أخرى في المنطقة.