أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رشا سليمان)

حالةٌ من الجدل والاستياء العارم أثارَها رئيسُ الوزراء المصري مصطفى مدبولي بعدَ تصريحاته خلالَ مؤتمرٍ صحفي أشارَ فيها الى أن عدمَ انتظامِ بعض الأطباء في المستشفيات كان سبباً في زيادةِ عدد الوفيات بفيروس كوفيد 19 خلال الفترة الماضية.

وأوضحُ مدبولي أنه حدث تغيب من عدد من الأطباء، حسبما لوحظ في بعض الأماكن، وعدم انتظام الأطقم الطبية في أداء عملها، على حد تعبيره، هذه التصريحات لاقت ردود فعل غاضبة من الأطباء والأطقم الطبية والشارع المصري.

مجلسُ نقابةِ أطباء مصر نشرَ بيانا استنكرَ فيه ورفضَ تماما ما قاله رئيس الوزراء معتبرين أنه تجاهلَ الأسباب الحقيقية المتعلقة بعجزِ الإمكانيات وقلة المستلزمات الطبية والنقص الكبير في أسرة الرعاية المركزة، المجلس أوضح أن أطباء مصر ومنذ بداية الجائحة يقدمون أروعَ مثال للتضحية والعمل في ظل ضغوط كبيرة في أماكن عملهم ونقص لمعدات الوقاية في بعض المستشفيات

ونوه المجلس إلى أن هذه التصريحات من شأنها تأجيج حالةِ الغضب ضد الأطباء وزيادة تعدي المرضي ومرافقيهم على الأطقم الطبية و تسلل الإحباط الى جميع الأطباء، وطالب المجلس رئيس الوزراء بالاعتذار والتراجع عن هذه التصريحات منعاً لحالة الفتنة .

لكن يبدو أن رئيسَ مجلس الوزراء لم يقصد الإساءة للجيش الأبي، وربما قصد وقائع استثنائية في بعض المستشفيات وليس كلها. نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء أعلنَ خلالَ مداخلةٍ هاتفية في أحد البرامج التلفزيونية المصرية من أجل تفسير كلمة مدبولي, فقال إن أطباء مصر أبطال ووجه منير للقطاع الصحي ويستحقون بالفعل لقب “جيش مصر الأبيض”، ورئيس مجلس الوزراء قصد في كلمته توجيه اللوم لقلة قليلة من الأطقم الطبية غير الملتزمة، أضاف ان مدبولي لم يعمم، وما حدث من عدم التزام مفهوم في الإطار الطبي والصحي وليس تعميم.

رصدنا لكم تفاعل رواد تويتر :

د. حسام بدراوي غرد : انا حزين وانا استمع لملكه انجلترا ومستشار المانيا ورئيس وزراء فرنسا وقاده البلاد وهم يشكرون أطقمهم الطبيه ويرفعون من روحهم المعنويه. واكثر حزناً عندما ارى الفيديوهات للناس وهي تصفق في الشوارع والبلكونات لأطباء بلادهم وممرضاتها. ونحن نتهمهم ونلقي مسؤولية انتشار الوباء عليهم.ما هذا؟

 

ربيع حبشي قال هم يقودون معركة نحن لا نعلم عنها شئ اللهم ارزقهم الصحة والقوة في مساعدة المرضى … الجيش الأبيض ومايعيشه حالياً وأرحم الشهداء منهم يا أرحم الراحمين يا اللّٰه

بعيداً عن كافةِ التصريحات السابقة دعوني أسالكم أنتم عن رسائلكم التي تودون توجيهها للقطاعات الصحية في بلدانكم لتسليطِ الضوء على تضحياتهم خلالَ فيروس كوفيد19 ؟ شاركونا أراءكم عبر هاشتاج تريندينغ الآن.

 

اقرأ المزيد: تريندينغ الآن | بعد تتويج ليفربول باللقب.. بماذا غرد محمد صلاح على تويتر لجمهوره؟