أخبار الآن| دبي (متابعات)

بينما يحتفي العالم بالمرضى النفسيين في اليوم العالمي للصحة النفسية يتذكر الجميع المأزق الذي وضعت  فيه دار الازياء العالمية الشهيرة غوتشي نفسها بعد أن قامت بعرض للأزياء من نوع خاص جدا حيث فيه ترتدي

سارت العارضات على منصة العرض بملابس بيضاء تتميز بأحزمة كثيرة وكأنها تقيدهن، فيما بدا كإصدارات معدلة من الملابس التي كانت تستخدم في المستشفيات النفسية قديما لتقييد المرضى والمجانين.

هذا العرض جلب انتقادات كثيرة للحاضرين الذي فهموا الامر على اساس انه أهانة لكل مصاب حالي او شافٍى من مرض نفسي. الانتقادات كذلك جاءت من داخل عرض الازياء وبالتحديد من قبل عارضة للازياء.

عائشة تان جونز  عارضة غوتشي الشهيرة  أعربت عن اعتراضها على فكرة العرض المستوحاة من “سترات المجانين” في مجموعة ربيع/ صيف 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان Milan Fashion Week.

وكتبت قائلة: “كفنانة وعارضة مرت بصراعاتها الخاصة فيما يتعلق بالصحة النفسية، فضلا عن أفراد من عائلتي أو أحبائي أصيبوا باكتئاب وقلق واضطراب ثنائي القطب أو فصام، من الجارح أن تستخدم دار أزياء كبيرة مثل غوتشي هذا التشبيه من أجل لحظة موضة عابرة”.

وأضافت أنه من السيئ أن تستخدم غوتشي تشبيه سترات المجانين في ملابسها وتلمح إلى المرضى النفسيين، “ثم تخرج العارضات وهن يرتدين هذه الملابس يقفن على حزام ناقل وكأنهن في مصنع لحوم”، على حد قولها.

ليس هذا فقط، بل اتهمت جونز العلامة التجارية الشهيرة باستغلال مشكلات الصحة النفسية لدعم مبيعات الملابس في ظل المناخ الرأسمالي الذي يشهده العالم اليوم، كما وصفت التصميمات بأنها “مهينة ومبتذلة ومفتقرة للخيال”.

يشار إلى أن العارضة العالمية الشهيرة عائشة تان جونز أثناء العرض كتبت على كفيها “الصحة النفسية ليست موضة” وأبرزتهما أمام الحضور.. وبعد انتهاء العرض رفعت مقطع الفيديو الذي يظهر ذلك على حسابها عبر موقع التواصل الاجتماعي أنستقرام، وأوضحت أنها كشخص تعرض لمشكلات نفسية في الماضي، ترى أن تصميمات غوتشي الجديدة مهينة جدا

من جانبها أصدرت غوتشي Gucci بيانا ردا على اتهامات جونز عبر أنستغرام، وأوضحت فيه أن السترات ذات الأحزمة والقيود التي استخدمتها في مجموعتها الأخيرة ترمز إلى الأزياء والملابس التي يفرضها ويمليها المجتمع وكل من يتحكم فيها.

(مصدر الصورة: انستغرام)

للمزيد: 

الأمم المتحدة تدق ناقوص الخطر..كل 40 ثانية يفقد شخص حياته بالانتحار