باريس سان جيرمان يخرج من عنق الزجاجة وميلان إلى الدوري الأوروبي ونيوكاسل يودع المنافسات الأوروبية

خرج باريس سان جيرمان من عنق الزجاجة وبلغ الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم بتعادله من مضيفه بوروسيا دورتموند الألماني 1-1 مستغلا في الوقت ذاته سقوط نيوكاسل الإنكليزي على أرضه أمام ميلان الإيطالي 1-2 الأربعاء في الجولة السادسة والأخيرة لمنافسات المجموعة السادسة.

بالفيديو | باريس سان جيرمان يلحق بدورتموند إلى دور 16 من دوري أبطال أوروبا

في المباراة الأولى على ملعب “سيغنال إيدونا بارك”، حقق سان جيرمان الأهم بانتزاعه نقطة واحدة من دورتموند منحته المركز الثاني في مجموعته وراء أصحاب الأرض وبالتالي سيواجه فريقا قويا في ثمن النهائي قد يكون برشلونة أو ريال مدريد الإسبانيين أو مانشستر سيتي الإنكليزي حامل اللقب أو بايرن ميونيخ الألماني.

وغاب عن سان جيرمان جناحه الأيمن السريع عثمان ديمبيلي بسبب الإيقاف، فحل بدلا منه راندال كولو مواني في حين لعب على الجبهة المقابلة برادلي باركولا، وكيليان مبابي في مركز قلب الهجوم.

بالفيديو | باريس سان جيرمان يلحق بدورتموند إلى دور 16 من دوري أبطال أوروبا

جاءت المباراة سريعة من الطرفين طوال الدقائق التسعين وأضاع الفريقان كما هائلا من الأهداف لا سيما في الشوط الأول.

وارتمى حارس سان جيرمان الإيطالي جانلويجي دوناروما على تسديدة قائد دروتموند ماريو رويس (7)، رد عليه لاعب وسط سان جيرمان البرتغالي فيتينيا بكرة زاحفة أبعدها الحارس السويسري غريغور كوبل (12).

ودانت السيطرة للفريق الباريسي الذي سنحت له ثلاث فرص حقيقية تواليا من دون أن ينجح في هز الشباك. فبعد لعبة مشتركة رائعة بين أكثر من لاعب من فريق العاصمة مرر كولو مواني كرة متقنة باتجاه الكوري الجنوبي كانغ لي والمرمى مشرع أمامه لكنه سدد خارج الخشبات الثلاث وسط صدمة الجميع في المدرجات (15).

وأنقذ المدافع العملاق نيكلاس سوله مرماه من هدف أكيد عندما تخطى مبابي حارس دورتموند كوبل وسدد في المرمى الخالي لكن الأول تعملق في إبعادها وسط دهشة مبابي (17)، ثم تدخل القائم الأيمن للتصدي لكرة باركولا (19).

وتابع سان جيرمان مسلسل إهدار الفرص عندما مرر مبابي كرة أمامية بينية باتجاه كولو مواني الذي شق طريقه بين مدافعين وغمز الكرة لدى خروج الحارس لكنها مرت إلى جانب القائم (24).

وتصدى دوناروما لتسديدة قوية لرويس على الطاير وأبعدها خارج المنطقة (25).

وتدخل دوناروما مرة جديدة لإبطال مفعول كرة قوية ارتدت منه باتجاه كريم أديمي والمرمى مشرع أمامه لكنه سددها فوق العارضة (31).

وانفرد كولو مواني بالحارس كوبل لكن الأخير كان له بالمرصاد مرة دجديدة (45).

بدأ دورتموند الشوط الثاني بقوة وأطلق يوليان براندت كرة قوية تصدى لها دوناروما ببراعة (47)، رد عليه كانغ لي ارتمى عليها كوبل (49).

ونجح دورتموند في افتتاح التسجيل إثر تردد الظهير الأيمن المغربي أشرف حكيمي في إعادة الكرة إلى ماركينيوس فخطفها الجزائري رامي بن سبعيني ومنه إلى نيكلاس فولكروغ الذي هيأها على طبق من ذهب إلى أديمي فسددها ارتطمت بالقائم وسكنت الشباك (51).

بيد أن دورتموند لم ينعم كثيرا بتقدمه لأن سان جيرمان أدرك التعادل بعدها بخمس دقائق عندما قام مبابي بمجهود فردي رائع على الجهة اليمنى وتوغل داخل المنطقة قبل أن تصل الكرة إلى وارن زائير-إيمري فأطلقها قوية زاحفة داخل الشباك (56).

والهدف هو الأول لزائير-إيمري البالغ من العمر 17 عاما في دوري أبطال أوروبا.

ودخل الهولندي دونيل مالن في صفوف دورتموند لتنشيط الجبهة الهجومية وكاد يمنح التقدم مجددا لفريقه عندما أطلق كرة قوية تصدى لها دوناروما ببراعة (62).

وظن مبابي أنه منح التقدم لسان جيرمان عندما انفرد بالحارس وسجل في مرماه لكن الحكم ألغى الهدف بعد اللجوء إلى حكم الفيديو المساعد (VAR) (76).

ميلان يحقق الأهم

وعلى ملعب سانت جيمس بارك، حقق ميلان الأهم عندما قلب تخلفه أمام نيوكاسل صاحب الأرض إلى فوز 2-1 وانتزع منه بطاقة الملحق المؤهل إلى ثمن نهائي الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).

بالفيديو | باريس سان جيرمان يلحق بدورتموند إلى دور 16 من دوري أبطال أوروبا

وسنحت فرصة أولى لنيوكاسل من ركلة حرة مباشرة أطلقها الاختصاصي كيران تريبييه فوق العارضة بقليل (6).

وسدد الباراغوياني ميغيل ألميرون بين يدي الحارس الدولي الفرنسي مايك مينيان (20)، رد عليه الجناح البرتغالي رافايل لياو بتسديدة لولبية مرت إلى جانب القائم الأيمن (25).

ونجح نيوكاسل في افتتاح التسجيل بتسديدة قوية للاعب وسطه البرازيلي جولينتون من داخل المنطقة استقرت في سقف الشباك (33).

ونجح الأمريكي كريستيان بوليسيك في إدراك التعادل بعد تمريرة من المهاجم الفرنسي المخضرم اوليفييه جيرو (59).

وكاد البرازيلي برونو غيمارايش يمنح التقدم لنيوكاسل من تسديدة لولبية تصدى لها مينيان وارتطمت بالعارضة (67).

وانفرد لياو بحارس نيوكاسل السلوفاكي مارتن دوبرافكا وسدد في القائم الأيسر (79).

ونجح ميلان في حسم النتيجة بواسطة البديل النيجيري صامويل تشوكويزي بعد ثوان من نزوله بديلا بتسديدة لولبية بعيدا عن متناول حارس نيوكاسل (84).