هل يصبح الدوري السعودي من بين أقوى دوريات العالم؟

مع انطلاق دوري كرة القدم السعودي للمحترفين، والمعروف باسم “دوري روشن” للموسم 2023-2024 يوم الجمعة 11 أغسطس، تتجه أنظار العالم إلى المملكة حيث تحول دوريها إلى قبلة لنجوم الصف الأول من اللعبة وكان أخرهم البرازيلي نيمار نجم باريس سان جيرمان.

بعد وصول كريستيانو رونالدو إلى النصر السعودي حوّل صندوق الاستثمار السعودي أربعة أندية إلى شركات ليفتح أمامها وأندية أخرى أبواب التعاقد مع أبرز النجوم، مستقطبا إياهم بصفقات مغرية

على ما يبدو أن باب الانتقالات والصفقات لم يغلق بعد أمام الأندية السعودية ونجوم الصف الأول بالساحرة المستديرة، فقد كثر الحديث عن انضمام لاعبين آخرين مثل محمد صلاح وحارس المنتخب المغربي ونادي إشبيلية ياسين بونو والمزيد من الأسماء اللامعة في الأيام القليلة المقبلة.

ووفّق موقع (ترانسفير ماركت) الرياضي الشهير، فإن هناك 139 لاعباً أجنبياً محترفا، ينشطون في الدوري السعودي، من إجمالي 509 لاعب في البطولة، بنسبة 27.3 بالمئة حتى الآن، في وقّت تبدو فيه الأيام القادمة، في انتظار انتقال المزيد من النجوم العالميين للعب في الأندية السعودية.

وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم، قد قرَّرَ مؤخراً، السماح لأندية دوري المُحترفين لكرة القدم السعودية (روشن)، بتسجيل عدد مفتوح من اللاعبين الأجانب، في قوائم الموسم الحالي، أثناء فترات التسجيل المُعتَمدة، على أن يتم رفع القائمة النهائية، بالحد المسموح به، وهو 8 لاعبين، قبل تاريخ الخامس عشر من أيلول/سبتمبر المقبل.

الرأي رأيكم | هل يصبح الدوري السعودي من بين أقوى 5 دوريات في العالم؟

وفي فقرة الرأي رأيكم سألنا الجمهور هل يصبح الدوري السعودي من بين أقوى 5 دوريات في العالم؟

وكانت الإجابات على الشكل التالي:

  • 62% قالوا لا يزال الوقت مبكرًا للحكم على التجربة
  • 38% قالوا نعم لديه فرصة

وتعليقاً على نتيجة التصويت يقول الإعلامي والكاتب الرياضي السعودي علي الزهراني: “رأي الجمهور يحترم مهما كان، ولابد من التفريق بين النظرة العاطفية والواقعية والموضوعية”.

وأضاف: “الدوري السعودي لايزال في البداية ونحن لازلنا في مرحلة التحول والاستثمار والتخصيص، وبدأنا نتمسك بمؤشرات على أن الدوري السعودي سيكون من أبرز وأهم دوريات العالم، والدليل كبار النجوم الذين توافدوا إلى الدوري خلال فترة وجيزة وأحاديث المدربين”.

وأوضح: “بدأنا اليوم ندخل مرحلة جديدة حيث أننا تجاوزنا مسألة التفاوض مع اللاعبين الكبار بل أصبح هناك نجوم كبار يتحمسون للانضمام إلى الدوري السعودي، وأهم مقومات نجاح كرة القدم على مستوى العالم هو الجانب التسويقي والجماهيري، وهذين العاملين موجودين في دورينا”.

وتابع: “الأهم من كل هذا أن ما يجري سيجعل الدوري السعودي واحد من اهم الدوريات على مستوى العالم، وأعتقد أنها مسألة وقت وسيصبح الدوري السعودي منافساً للدوري الإنجليزي والدوري الإسباني”.