بطولة ويمبلدون: فوندروسوفا تحرم أنس جابر من اللقب الكبير الأول وتتوج بطلة في إنجاز تاريخي

دخلت التشيكية ماركيتا فوندروسوفا التاريخ بعدما باتت أول لاعبة غير مصنفة تتوج بلقب ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزها في النهائي السبت على وصيفة 2022 التونسية أنس جابر المصنفة سادسة 6-4 و6-4.

أنس جابر تخسر نهائي ويمبلدون أمام فوندروسوفا

وقالت النجمة التونسية أنس جابر عقب خسارة نهائي ويمبلدون: “سأحاول الحديث عن هذه اللحظات الصعبة والصور لن تكون جميلة لاحقًا، أظن بأن هذه أكثر خسارة مؤلمة في مسيرتي”.

وأضافت: “أريد أن أتوجه بالتهنئة لماركتيا وفريقها على تلك البطولة الرائعة، أنت لاعبة رائعة وأنا سعيدة من أجلك”.

أنس جابر تخسر نهائي ويمبلدون أمام فوندروسوفا

وكانت التونسية البالغة 28 عاماً تمني النفس بأن تكون “الثالثة ثابتة” لها وأن تفوز بلقبها الكبير الأول في ثالث نهائي لها في الـ”غراند سلام”، لكن الحلم بأن تصبح أول عربية وإفريقية تحرز لقباً كبيراً تأجل على يد التشيكية البالغة 24 عاماً والمصنفة 42 عالمياً.

وللمرة الثالثة تسقط التونسية عند الحاجز الأخير بعدما سبق لها خسارة نهائي ويمبلدون العام الماضي أمام الكازخستانية ايلينا ريباكينا، ثم نهائي الولايات المتحدة المفتوحة بعدها بشهرين ضد البولندية ايغا شفيونتيك الاولى عالمياً.

أنس جابر تخسر نهائي ويمبلدون أمام فوندروشوفا

أنس جابر تخسر نهائي ويمبلدون أمام فوندروسوفا – رويترز

وبدت المصنفة سادسة عالمياً مرشحة أمام نظيرتها التشيكية التي سبق لها خوض نهائي رولان غاروس عام 2019 حين خسرت أمام الأسترالية المعتزلة آشلي بارتي، لاسيما أن فوندروسوفا هي أول لاعبة غير مصنفة تبلغ نهائي ويمبلدون منذ 60 عاماً، والاولى في العصر الحديث للعبة الذي بدأ في 1968.

أنس جابر تخسر نهائي ويمبلدون أمام فوندروسوفا

لكن التونسية عجزت عن تكرار سيناريو الأدوار السابقة حين حولت تخلفها الى فوز أمام الكندية بيانكا أندرييسكو في الثالث، ريباكينا في ربع النهائي والبيلاروسية أرينا سابالينكا في نصف النهائي.

في المقابل، نجحت فوندروسوفا في تحقيق ما عجزت عنه الأميركيتان هيلين جايكوبز (1938) والأسطورة بيلي جين كينغ (1963) والبريطانية أنجيلا مورتيمر (1958) والتشيكية فيرا شوكوفا (1962) اللواتي وصلن الى النهائي غير مصنفات لكنهن لم يتوجن باللقب.