منتخب البرتغال يعلن عن خليفة فرناندو سانتوس

أعلن الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، اليوم الإثنين، عن تعيين الإسباني روبرتو مارتينيز مدربًا للمنتخب الوطني خلفًا لفرناندو سانتوس الذي غادر منصبه عقب الخروج من الدور ربع النهائي لكأس العالم 2022 في قطر.

وترك مارتينيز المنتخب البلجيكي الشهر الماضي بعد الخروج من دور المجموعات في مونديال قطر، زاعمًا أن الاقصاء المبكر من كأس العالم لم يكن سبب رحيله بل أنه اتخذ قراره قبل انطلاق المنافسات.

وبعد فوز صعب على كندا (1-0)، تلقت بلجيكا خسارة مدوّية أمام المغرب (2-0) قبل أن تتعادل أمام كرواتيا من دون أهداف وتودّع البطولة.

وتولى مارتينيز تدريب بلجيكا في عام 2016، بعد الإقصاء المؤلم من ربع نهائي كأس أوروبا أمام ويلز.

وتحت قيادته، وصل الفريق إلى نصف نهائي كأس العالم 2018، عندما خسر أمام فرنسا التي فازت بعدها باللقب، قبل أن ينهي المنافسات في المركز الثالث.

وشغل المنتخب البلجيكي صدارة تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدمفيفاللمنتخبات لثلاث سنوات خلال هذه الفترة.

منتخب البرتغال يكشف عن اسم مدربه الجديد

مارتينيز أثناء الإعلان الرسمي عن توليه مهمة تدريب البرتغال. مصدر الصورة: رويترز

وسيكون التحدي الأول والأبرز للمدرب البالغ من العمر 49 عامًا التعامل مع مستقبل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو على الصعيد الدولي، لاسيما بعد انتقال الأخير إلى نادي النصر السعودي.

وقال مارتينيز في مؤتمر صحفي: ”نقطة البداية ستكون مجموعة الـ 26 لاعبًا الذين شاركوا في كأس العالم، وكريستيانو رونالدو واحد منهم، مضيفًا بحذر أنه سيتخذ قراراتهفي أرض الملعب وليس في المكتب“.

ويخرج المنتخب البرتغالي أيضًا من فترة طويلة من الاستقرار بعد ثماني سنوات تحت قيادة سانتوس، الذي منحه أول ألقابه الكبرى في تاريخه: يورو 2016 والنسخة الأولى من دوري الأمم الاوروبية في عام 2019.

وبعدما أعلن سانتوس البالغ من العمر 68 عامًا رحيله عن المنتخب البرتغالي بعد خمسة أيام من الإقصاء على يد المغرب في الدور ربع النهائي في مونديال قطر، ذكرت الصحافة البرتغالية أن الاتحاد المحلي يريد تعيين مواطنه جوزيه مورينيو مدرب روما الإيطالي الحالي.