تونس تخاطر بالاستبعاد من كأس العالم 2022

  • نزاع بين وزير الرياضة كمال دكيش ورئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم وديع الجري
  • الصراع اتخذ منعطفًا آخر في الأسابيع الأخيرة
  • في حال حل الاتحاد يمكن للفيفا منع تونس من المشاركة في كأس العالم

يهدد شبح إيقاف نشاط تونس على المستوى الدولي كرة القدم التونسية، بسبب الصراعات الداخلية بين وزارة الشباب والرياضة التونسية والاتحاد التونسي لكرة القدم، وذلك قبل أشهر قليلة من المشاركة السادسة لمنتخب “نسور قرطاج” في نهائيات كأس العالم.

ولكن ماذا لو تم استبعاد تونس من نهائيات كأس العالم 2022 المقبلة في قطر؟ الحديث عن هذا السيناريو يتزايد في البلاد بعد نزاع مفتوح بين وزير الرياضة كمال دكيش ورئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم وديع الجري.

و كشفت أخبار الرياضة في إفريقيا عن صراع اتخذ منعطفًا آخر في الأسابيع الأخيرة منذ الإشارة إلى احتمال حل مكتب FTF.

والسبب العديد من الخلافات بعد شكوك حول التلاعب بنتائج المباريات في نهاية الموسم وخاصة بشأن تنظيم أو عدم وجود سد للصيانة.

القضية رفعتها وزارة الرياضة ، والتي أعلنت عبر المتحدث باسمها أنه يمكن حل المكتب الفيدرالي إذا لوحظت أوجه قصور خطيرة كما سيتم فتح تحقيق للحكم على احتمال تدخل الاتحاد، وقد تؤدي هذه الحرب بين كامل دجيش وودي جاري، المعارضين سياسياً، إلى إقصاء تونس من كأس العالم في قطر .

وإذا قررت الوزارة حل الاتحاد ، يمكن للفيفا اتخاذ قرار بتعليق تونس من جميع المسابقات كما فعلت بالفعل مع كينيا وزيمبابوي للأسباب نفسها.

وسبق لاتحاد الكرة التونسي أن تلقى خطاباً رسمياً من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، يتضمن تهديداً بـتجميد أنشطة كرة القدم التونسية، على خلفية قرارات سابقة لوزير الرياضة التونسي كمال دقيش، الذي كان يرغب في حل الاتحاد التونسي للعبة بسبب أزمة تجميد أنشطة نادي هلال الشابة، وهو الأمر الذي دفع “فيفا” إلى تحذير تونس آنذاك من أي تدخل حكومي في شؤون الأندية والاتحادات الكروية.