منتخب مصر يتأهل لنهائي كأس أمم إفريقيا

تأهل منتخب مصر إلى المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية، بفوزه على نظيره الكاميروني بركلات الترجيح، في المباراة التي جمعت المنتخبين على ملعب أولمبي بالعاصمة الكاميرونية ياوندي في الدور نصف النهائي.

وشهدت المباراة بداية حذرة من جانب المنتخبين، ولكن كان المنتخب الكاميروني هو صاحب المبادرة الهجومية، وبدأ في فرض سيطرته على مجريات اللعب شيئًا فشيئًا.

وشهدت الدقيقة 18 أولى الفرص الخطرة على المرمى، حيث ارتقى ميشيل نغادو داخل منطقة الجزاء وأطلق ضربة رأسية متقنة، ولكن الكرة ارتطمت بالعارضة.

وتواصل الضغط الكاميروني على المرمى وسط تألق من الحارس المصري محمد أبو جبل الذي نجح في إبعاد أكثر من هجمة خطرة.

وفي الدقيقة 38، شن المنتخب المصري هجمة مرتدة سريعة، ولكن أحبطها الدفاع الكاميروني وانتهت بخطأ لمصلحة صلاح.

وشهد الشوط الأول اعتراضات من لاعبي الفراعنة على قرارات الحكم الغامبي بكاري جساما، الذي تغاضى عن احتساب عدد من الأخطاء لمصلحة الفراعنة.

ومع بداية الشوط الثاني، باغت المنتخب المصري أصحاب الأرض بهجمة سريعة كاد مصطفى محمد يختتمها بهدف، ولكن مرت الكرة بسلام على مرمى الكاميرون.

وفي الدقيقة 56، سنحت فرصة التسجيل للفراعنة عندما انفردمحمد صلاح ينفرد بالحارس آندريه أونانا، ولكن الأخير نجح في إبعاد الكرة وإنقاذ مرمى فريقه.

وواصل لاعبو الفراعنة الضغط على دفاع الكاميرون، وصنعوا العديد من الفرص أمام المرمى، ولكن غابت الدقة عن اللمسة الأخيرة.

وفي الدقيقة 68، سنحت فرصة التسجيل للكاميرون عندما سدد إيكامبي ضربة رأسية قوية في اتجاه المرمى، ولكن محمد أبو جبل حارس الفراعنة كان لها بالمرصاد.

ورغم الفرص التي سنحت للمنتخبين، سيطر التعادل السلبي على نتيجة المباراة حتى الدقائق الأخيرة من الشوط الثاني.

وقبل إطلاق صافرة نهاية الشوط الثاني، أشهر الحكم الغامبي بكاري جاساما البطاقة الحمراء في وجه البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للفراعنة، ليضاعف من غضب لاعبي الفراعنة من قرارته المثيرة للجدل.

وفي الشوط الإضافي الأول، سنحت فرصة لمحمد صلاح لتسجيل هدف التقدم عندما تسلم الكرة على حدود منطقة الجزاء ليطلق تسديدة قوية ولكن الكرة مرت بجوار القائم.

وسيطر التعادل السلبي على نتيجة المباراة حتى نهاية الشوط الإضافي الثاني، وعجز الفريقان عن تسجيل الأهداف لتتجه المباراة إلى ركلات الترجيح.

وابتسمت ركلات الترجيح للفراعنة، حيث نجحوا في تسجيل 3 ركلات مقابل ركلة واحدة للكاميرون، ليتأهل المنتخب المصري إلى النهائي لملاقاة السنغال.