أندية البريميرليغ تعزز صفوفها بمعد إنفاق ضخم في الميركاتو الشتوي

يبدو أن أندية الدوري الإنكليزي الممتاز تعافت من التبعات المالية لجائحة كورونا، وذلك بعدما أنفقت قرابة 300 مليون جنيه إسترليني في موسم الانتقالات الشتوية التي أقفلت مساء الثلاثاء.

وأدى قدوم الكولومبي لويس دياس من بورتو البرتغالي والبرازيلي برونو غيمارايش من ليون الفرنسي والأوروغوياني رودريغو بنتانكور من يوفنتوس الإيطالي في الأيام الأخيرة من شهر يناير الى رفع إجمالي إنفاق أندية الدوري الممتاز إلى 295 مليون جنيه إسترليني (398 مليون دولار)، وفقًا لأرقام شركة ديلويت المالية.

ويعد هذا هو ثاني أعلى مجموع انفاق خلال نافذة الانتقالات الشتوية في تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم.

ولا يزال الرقم المسجل في شهر يناير من عام 2018، والبالغ 430 مليون جنيه إسترليني، هو الأعلى في تاريخ البريميرليغ، لكن إنفاق هذا العام أعلى بحوالي 4 مرات من رقم العام الماضي البالغ 70 مليون جنيه إسترليني، والذي تأثر كثيرًا بتداعيات فيروس كورونا المالية على صناعة كرة القدم.

وكان صافي نفقات الأندية من شراء اللاعبين أكثر من بيعهم، حيث بلغ 180 مليون جنيه إسترليني، ليكون الأعلى منذ بدء العمل بنافذة الانتقالات الشتوية في يناير 2003.

وأنفقت الأندية الخمسة الموجودة حاليًا في ذيل ترتيب الدوري قرابة 150 مليون جنيه إسترليني، أي أكثر من 50 بالمئة من إجمالي مبلغ الـ295 مليونًا.

وكان تعاقد ليفربول مع دياس مقابل رسم أولي يبلغ 37.5 مليون جنيه إسترليني، وتعاقد نيوكاسل مع غيماراريش مقابل 35 مليونًا، الصفقتين الأكبر هذا الشهر.

هذا وبلغ إجمالي الإنفاق في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا (إنكلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا وفرنسا) 735 مليون يورو (828 مليون دولار)، متجاوزًا إجمالي إنفاق الفترة ذاتها من العام الماضي بـ 460 مليون يورو.