انتخاب صامويل إيتو رئيسًا لاتحاد كرة القدم الكاميروني

أعلن الاتحاد الكاميروني لكرة القدم بشكل رسمي، أمس السبت، انتخاب المهاجم الدولي السابق صامويل إيتو رئيسًا له، ليبدأ النجم الكاميروني مسيرة كروية جديدة ولكن من مقاعد الإدارة.

وتفوق نجم برشلونة الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي السابق على الرئيس المنتهية ولايته سيدو مبومبو نجويا الذي انتخب في عام 2018، لكن فوزه لقي معارضة العديد من الفاعلين في كرة القدم الكاميرونية، وأبطلته محكمة التحكيم الرياضية في منتصف يناير الماضي.

ووفقًا للأرقام التي نقلتها وكالةفرانس برس، فقد حصل إيتو البالغ من العمر 40 عامًا على 43 صوتًا مقابل 31 للرئيس المنتهية ولايته.

وعقب إعلان فوزه، قال إيتو في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع تويتر: ”سأتذكر هذا اليوم بكل فخر، يشرفني أن يتم انتخابي على رأس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم“.

وكان إيتو قد أكد عند تقديم ترشيحه في 17 نوفمبر الماضي، أنه سيكون الرئيس الجديد للاتحاد الكاميروني للعبةرغم الغش، مضيفًا: ”حان وقت إعادة بناء كرة القدم الكاميرونية“.

وفي عام 2018، دعم إيتو ترشيح سيدو مبومبو نجويا، لكنه أعرب اليوم عنخيبة أملهكون الوعود التي قطعها الرئيس الحالي قبل ثلاث سنوات بدت له جديرة بالاهتمام بمستقبل الكاميرون، وأضاف أن الرئيس الحالي فشل فشلاً ذريعًا في تنفيذ وعوده.

صامويل إيتو كتب تاريخًا فريدًا على ملاعب كرة القدم

وخاض إيتو مسيرة رائعة على ملاعب كرة القدم، سواء بقمصان الأندية الأوروبية التي دافع عن ألوانها، أو رفقة منتخب بلاده.

وشارك إيتو مع المنتخب الكاميروني في كأس العالم 4 مرات خلال مسيرته بدءًا من العام 1998، وفاز معه بلقب كأس أمم إفريقيا مرتين عامي 2000 و2002، وذهبية أولمبياد سيدني عام 2000.

وعلى مستوى الأندية، فاز بالدوري الإسباني ثلاث مرات مع برشلونة، كما تُوّج بالدوري الإيطالي مرة واحدة مع إنتر، فيما فاز بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات (مرتان مع برشلونة ومرة مع إنتر).