شيريف تيراسبول يدخل تاريخ دوري أبطال أوروبا

فجّر فريق شيريف تيراسبول المولدوفي، الوافد الجديد وممثّل إقليم ترانسنيستريا الانفصالي الغامض، أكبر مفاجأة في موسم دوري الأبطال بفوز تاريخي مساء أمس الثلاثاء على ريال مدريد الإسباني بنتيجة 2-1، في الجولة الثانية من دور المجموعات.

وكرر الفريق فوزه الافتتاحي على شاختار الأوكراني بفوز ثانٍ في اللحظات القاتلة على الفريق الملكي، حامل اللقب 13 مرة، ليتصدر مجموعة قوية تضم أيضًا إنتر بطل إيطاليا.

ويمثّل شيريف عاصمة إقليم انفصالي يبلغ عدد سكانه 470 ألف نسمة، وأعلن انفصاله عن باقي مولدوفا إثر حرب أهلية قصيرة بعد تفكك الاتحاد السوفييتي عام 1991، وهو أحد أكثر الدول الأوروبية غير المعترف بها.

أما على الصعيد الرياضي، تخوض مدينة تيراسبول البالغ عدد سكانها 100 ألف نسمة، منافسات الدوري المولدوفي الذي أحرز شيريف لقبه 19 مرة في آخر 21 نسخة، لكي تكون قادرة على الانتساب إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدميويفا“.

شيريف تيراسبول.. فريق غامض بلا دولة دخل تاريخ دوري الأبطال

صدمة لاعبي الميرنغي أثناء المباراة. المصدر: رويترز

كما أن العداء بين إقليم ترانسنيستريا ومولدوفا ليس أقل من العداء بين شيريف تيراسبول والأندية المولدوفية الأخرى نتيجة احتكاره للقب الدوري المحلي.

شيريف تيراسبول يتبع مجموعة اقتصادية في الإقليم

وينتمي الفريق لمجموعة شيريف التي تضمّ محلات السوبر ماركت، محطات الوقود، شبكة الهاتف المحمول، مزارع سمك الحفش وغيرها من المشروعات الاقتصادية.

وتسيطر الشركة الأم لشيريف تيراسبول على الجزء الأكبر من اقتصاد ترانسنيستريا وتلعب دور صانع الرؤساء على الصعيد السياسي.

وشَيَّدت المجموعة للنادي مجمّعًا رياضيًا بلغت تكلفته 200 مليون دولار أمريكي، يضمّ ملعبين يتّسعان لـ 13 ألف و9 آلاف متفرّج تواليًا، وقصرًا رياضيًا و16 ملعبًا للتدريب.

شيريف تيراسبول.. فريق غامض بلا دولة دخل تاريخ دوري الأبطال

احتفال لاعبي شيريف بالهدف الثاني. المصدر: رويترز

ولكن شيريف تيراسبول الذي شارك سابقًا في الدوري الأوروبي، يبقى مغمورًا على الصعيد القاري، وتُقدّر قيمة كامل لاعبيه بـ11.8 مليون يورو فقط، أي ما يعادل الراتب السنوي للاعب ريال مدريد دافيد ألابا، وهو رقم هزيل مقارنة مع قيمة لاعبي ريال مدريد البالغة 783.5 مليون يورو، أو حتى قيمة لاعبي شاختار الأوكراني البالغة 183.8 مليون يورو.