فيفا يعرب عن أسفه لما حدث في مباراة البرازيل والأرجنتين

  • الاتحاد الدولي لكرة القدم يتوعد بقرار تأديبي بعد المباراة المهزلة.
  • فيفا يعرب عن أسفه للأحداث الغريبة التي شهدتها المباراة.
  • تصرف السلطات الصحية في البرازيل يصدم العالم.

أعرب الاتحاد الدولي لكرة القدمفيفا، اليوم الإثنين، عن أسفه لتوقف المباراة التي كانت مرتقبة مساء أمس الأحد بين الجارين اللدودين البرازيل والأرجنتين في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2022، بسبب تدخل السلطات الصحية البرازيلية في محاولة لترحيل أربعة لاعبين من الضيوف.

وتوعد فيفا بقرار تأديبي كونه الهيئة المسؤولة عن هذه المباراة، معربًا عن أسفه للمشاهد التي سبقت تعليق اللقاء، والتي حالت دون الاستمتاع بمباراة بين اثنين من أهم منتخبات كرة القدم في العالم.

ولم يمضِ على بداية اللقاء سوى خمس دقائق حتى اقتحم ممثلون من السلطات الصحية البرازيلية الملعب، ما أدى إلى جدل كبير دخل على إثره لاعبو الأرجنتين غرفة الملابس ولم يعودوا إلى أرض الملعب، ما أدى إلى توقف المباراة نهائيًا.

وكان الهدف من دخول السلطات الصحية إلى الملعب هو المطالبة بسحب لاعبين من التشكيلة الأساسية للمنتخب الأرجنتيني بسبب مزاعم تواجدهم في إنكلترا في الأيام الـ14 الأخيرة التي سبقت وصولهم إلى البرازيل، وبالتالي يتوجب إدخالهم الحجر الصحي.

وطغت حالة من عدم اليقين بشأن وضع أربعة لاعبين أرجنتينيين محترفين في إنكلترا بعدما أوصت السلطات الصحية البرازيلية الأحد بإدخالهم الحجر الصحي قبل ساعات معدودة على بداية اللقاء.

وبعد مشاورات عدة بين مختلف الأطراف وبقاء المنتخب الأرجنتيني في غرف الملابس نحو 3 ساعات، غادر أعضاء الأخير الملعب بعد حوالي ساعة.

وأكد مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني في تصريح لحساب الاتحاد الأرجنتيني على تويتر: ”لم يتم إبلاغنا في أي وقت بأن اللاعبين الأربعة لا يحق لهم خوض المباراة. كنا نريد خوض المباراة وكذلك البرازيليين“.

بعد ”مهزلة“ البرازيل والأرجنتين.. فيفا يتوعد بقرارات تأديبية

السلطات الصحية أوقفت المباراة في مشهد غريب. المصدر: AFP

أزمة الحجر الصحي أفسدت قمة البرازيل والأرجنتين

ووفقًا لوكالة المراقبة الصحية الوطنية البرازيلية، قدّم لاعبو الدوري الإنكليزي الممتاز جيوفاني لو سيلسو وكريستيان روميرو (توتنهام) والحارس إيميليانو مارتينيز (أرسنال) وإيميليانو بوينديا (أستون فيلا) معلومات كاذبة عند دخولهم البرازيل.

وقالت وكالة المراقبة الصحية البرازيلية: ”دخول اللاعبين الأربعة الأراضي البرازيلية يمثل خطرًا صحيًا ونوصي السلطات الصحية المحلية (في ساو باولو) بأمر الحجر الصحي الفوري للاعبين الذين يُحظر عليهم المشاركة في أي نشاط والبقاء على الأراضي البرازيلية“.

واتُهم الأربعة بأنهم لم يكشفوا عن قضائهم بعض الوقت في المملكة المتحدة في الأيام الـ 14 التي سبقت وصولهم إلى البرازيل لملاقاة منتخبها في إعادة لنهائي كوبا أمريكا التي تفوقت فيه الأرجنتين هذا الصيف على غريمتها 1-0 في ماراكانا.

بعد ”مهزلة“ البرازيل والأرجنتين.. فيفا يتوعد بقرارات تأديبية

الحكم قرر إلغاء المباراة بعد توقف طويل. المصدر: AFP

ويحظر قرار وزاري يعود تاريخه إلى 23 يونيو دخول أي شخص أجنبي من المملكة المتحدة أو الهند أو جنوب إفريقيا إلى الأراضي البرازيلية في إطار الحد من تفشي فيروس كورونا لاسيما المتحورة دلتا.

لكن ثلاثة من هؤلاء اللاعبين وهم الحارس مارتينيز ولو سيلسو وروميرو بدأوا المباراة أساسيين، فيما كان بوينديا الغائب الوحيد عن التشكيلة بأكملها.

ونفى رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم كلاوديو تابياأي كذبمن جانب اللاعبين المعنيين. وكشف فيفا أنه بعد إرسال التقارير الرسمية الأولى عن المباراة سيتم تحليل هذه المعلومات من قبل الجهات التأديبية المختصة واتخاذ القرار في الوقت المناسب.