إيطاليا تتربع على عرش أوروبا بعد انتظار دام 53 عامًا

حصد المنتخب الإيطالي نجمته الأوروبية الثانية وتوج بلقب يورو 2020، بعد فوزه على مضيفه منتخب إنكلترا بركلات الترجيح بنتيجة 3-2.

وتلقى الآدزوري صفعة مبكرة واستقبل هدفًا مبكرًا في الدقيقة الثانية من زمن المباراة عن طريق لوك شو، قبل أن يعود ويدرك التعادل في الدقيقة 67 عن طريق ليوناردو بونوتشي.

ولجأ الفريقان لركلات الترجيح من أجل حسم اللقب بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل، ونجح لاعبو الآدزوري في تسجيل 3 ركلات عن طريق بيراردي وبونوتشي وبيرنارديسكي، بينما أهدر كل من بيلوتي وجورجينيو ركلتين.

بينما أحرز منتخب إنكلترا ركلتين فقط عن طريق هاري كين وهاري ماغواير، وأهدر 3 ركلات بأقدام جادون سانشو وماركوس راشفورد وباكايو ساكا.

أرقام تاريخية من ليلة تتويج إيطاليا

وشهدت المباراة عددًا من الأرقام التاريخية، حيث تعد هذه هي المرة الثانية فقط في تاريخ كأس أمم أوروبا التي تشهد حسم اللقب بركلات الترجيح، بعد نهائي نسخة عام 1976.

إيطاليا علي عرش أوروبا.. أرقام تاريخية من نهائي ويمبلي

دوناروما يتصدى للركلة الحاسمة أمام إنكلترا. المصدر: AFP

ووفقًا لما أكدته شبكةأوبتاللإحصائيات، فإن هدف لوك شو الذي جاء بعد مرور دقيقة و57 ثانية فقط من عمر اللقاء، هو أسرع هدف يتم تسجيله في تاريخ المباريات النهائية لكأس أمم أوروبا.

وأضافتأوبتاأن هدف بونوتشي دخل هو الآخر تاريخ اليورو، حيث أصبح المدافع الإيطالي البالغ من العمر 34 عامًا و71 يومًا هو أكبر لاعب يسجل هدفًا في المباراة النهائية.

إيطاليا علي عرش أوروبا.. أرقام تاريخية من نهائي ويمبلي

فرحة بونوتشي لحظة تسجيل الهدف. المصدر: AFP

وبهدف بونوتشي، رفع الآدزوري حصيلته التهديفية في يورو 2020 إلى 13 هدفًا، وهي أعلى حصيلة تهديفية يحققها الفريق في بطولة كبرى على مر تاريخه، سواء في كأس أوروبا أو كأس العالم.

إيطاليا علي عرش أوروبا.. أرقام تاريخية من نهائي ويمبلي

لاعبو الآدزوري على منصة التتويج. المصدر: AFP

وأشارتأوبتاإلي رقم فريد للمنتخب الإيطالي، حيث حقق لقبه الثاني في المسابقة القارية بعد مرور 53 عامًا على تتويجه الأول بنسخة عام 1968، وهي أكبر فجوة زمنية بين لقبين لمنتخب واحد في تاريخ اليورو.

وبعد انتهاء المباراة مباشرة، انتشر فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاعتداء بعض جماهير إنجلترا على مشجعي إيطاليا في ويمبلي عقب المباراة.