يورو 2020.. بطولة تحطيم الأرقام القياسية

أُسدل الستار على منافسات بطولة يورو 2020 مساء أمس الأحد، بتتويج منتخب إيطاليا باللقب الأوروبي للمرة الثانية في تاريخه، بعد المرة الأولى التي تعود لنسخة عام 1968.

وحصد الآدزوري نجمته الأوروبية الثانية بعد فوزه على مضيفه منتخب إنكلترا بركلات الترجيح بنتيجة 3-2، في المباراة النهائية التي أقيمت مساء الأحد على ملعب ويمبلي بمدينة لندن أمام 60 ألف متفرج.

وشهدت البطولة تسجيل العديد من الأرقام القياسية، كان أبرزها ما يتعلق بالغزارة التهديفية، حيث وصل المعدل التهديفي إلى 2.79 هدفًا في المباراة الواحدة، بواقع تسجيل 142 هدفًا.

أبرزها من نصيب رونالدو.. أرقام قياسية تم تحطيمها في يورو 2020

لاعبو إيطاليا أثناء التتويج باللقب. المصدر: AFP

النيران الصديقة تشعل منافسات يورو 2020

كما شهدت البطولة ظاهرة غريبة تتعلق بالتهديف أيضًا، حيث حطّمت الرقم القياسي في عدد الأهداف العكسية، بعد أن وصل عددها إلى 11 هدفًا، وهو ما يزيد عن مجموع الأهداف العكسية المسجلة في جميع النسخ السابقة.

وحطّمت البطولة أيضًا الرقم القياسي لعدد ركلات الجزاء المحتسبة والمهدرة، بعد احتساب 17 ركلة وإضاعة 8 ركلات من بينها.

أبرزها من نصيب رونالدو.. أرقام قياسية تم تحطيمها في يورو 2020

دوناروما يتصدى لركلة ترجيح في المباراة النهائية. المصدر: AFP

وفيما يتعلق بالأهداف أيضًا، سجّل المهاجم التشيكي باتريك شيك هدفًا تاريخيًا في شباك إسكتلندا في دور المجموعات، جاء من تسديدة من على بُعد 45 مترًا، وهي التسديدة الأبعد التي تسكن الشباك في تاريخ البطولة القارية.

كما أحرز الظهير الإنكليزي لوك شو الهدف الأسرع في تاريخ المباريات النهائية لكأس الأمم الأوروبية، حيث جاء هدفه في شباك إيطاليا بعد مرور دقيقة و57 ثانية فقط من بداية المباراة.

أبرزها من نصيب رونالدو.. أرقام قياسية تم تحطيمها في يورو 2020

لوك شو يحتفل بهدفه التاريخي. المصدر: AFP

وكان للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو نصيبًا وافرًا من الأرقام القياسية بعدما أحرز 5 أهداف في دور المجموعات، ليتصدر قائمة الهدّافين التاريخيين لكأس أمم أوروبا برصيد 14 هدفًا، ويفض شراكته مع الفرنسي ميشيل بلاتيني صاحب الرقم القياسي السابق (9 أهداف).

كما بات رونالدو أول لاعب يشارك في 5 نسخ متتالية من كأس أمم أوروبا، بعد مشاركته في نسخ أعوام 2004 و2008 و2012 و2016 و2020، ليواصل تحطيم الأرقام القياسية بقميص البرتغال.