قمة مغاربية في نهائي كأس الكونفدرالية

سيكون ملعب الصداقة بمدينة كوتونو عاصمة بنين، مساء اليوم السبت، مسرحًا لمباراة نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية بين الرجاء البيضاوي المغربي وشبيبة القبائل الجزائري

ويخوض الرجاء نهائي الكونفدرالية للمرة الثانية في نظام البطولة الجديد بعد أن فاز باللقب في نسخة عام  2018، بينما يسجل شبيبة القبائل حضوره في نهائي المسابقة للمرة الأولى بنظامها الجديد.

وفاز الرجاء بلقب كأس الكونفدرالية في مناسبتين عام 2003 (النظام القديم) وفي 2018 على حساب فيتا كلوب الكونغولي، بينما حقق الفريق الجزائري اللقب في 3 مناسبات متتالية أعوام 2000 و2001 و2002 جميعها بالنظام القديم.

وفي طريقه للنهائي، خاض الرجاء 12 مباراة ، فاز في 8 ، وتعادل في 3 ، وخسر مرة واحدة. وسجّل الفريق 19 هدفًا واستقبلت شباكه هدفين فقط.

ومن جانبه، خاض شبيبة القبائل 14 مباراة ، وحقق الفوز في 9 ، وتعادل في 4 ، خسر مرة واحدة. وسجّلالكناري“ 20 هدفًا واستقبلت شباكه 9 أهداف.

وقبل موجهة الليلة، حقق شبيبة القبائل 6 انتصارات في 7 نهائيات قارية خاضها في تاريخه، بينما نجح الرجاء 7 مرات في 9 محاولات في النهائيات القارية.

نهائي كأس الكونفدرالية يقام على ملعب محايد للمرة الأولى

وإذا نجح الرجاء في التتويج باللقب، سيصبح أول نادٍ مغربي يفوز بكأس الكونفدرالية مرتين. كما يعد الرجاء واحد من 5 أندية مغربية فازت بالبطولة مرة واحدة بنظامها الجديد إلى جانب الجيش الملكي والفتح الرباطي والمغرب الفاسي ونهضة بركان. بينما لم يفز أي نادٍ جزائري بالمنافسة في النظام الجديد حيث اقترب وفاق سطيف ومولودية بجاية من اللقب قبل أن يحلا في المركز الثاني.

وستكون هذه أول مباراة نهائي لمسابقات الاتحاد الإفريقي تقام على ملعب محايد، حيث لعب بطل دوري الأبطال الأهلي المصري وبطل الكونفدرالية نهضة بركان في مصر والمغرب عندما انتصرا الموسم الماضي في أول موسم يتم تطبيق نظام المباراة النهائية الفاصلة في مسابقات كاف.