أنس جابر تواصل إنجازاتها التاريخية

نجحت التونسية أنس جابر في تكرار أفضل إنجاز لها في البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، ببلوغها الدور ربع النهائي من بطولة ويمبلدون الإنكليزية، بعد فوزها على البولندية إيغا شفيونتيك بطلة رولان غاروس 2020.

وعوّضت جابر تأخرها أمام شفيونتيك لتفوز بنتيجة 7-5، 1-6، 1-6. وبذلك تكون جابر قد ثأرت في ثاني لقاء لها ضد شفيونتيك، من خسارتها أمامها في الدور الـ32 من دورة واشنطن الأمريكية عام 2019.

وأصبحت جابر أول عربية تبلغ ثمن النهائي قبل أن تواصل مشوراها اليوم وتحقق فوزها الـ33 هذا العام وهو الأعلى ضمن دورات رابطة المحترفات، بالتساوي مع البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة رابعة التي ستلتقيها في ربع النهائي.

وبتأهلها للدور ربع النهائي، أصبحت النجمة التونسية ثاني لاعبة (بين الرجال والسيدات) تتأهل إلى هذا الدور في بطولة ويمبلدون، بعد المصري إسماعيل الشافعي الذي كان أول لاعب عربي يحقق هذا الإنجاز في عام 1974.

أنس جابر تلهم النساء العربيات

ويأتي هذا الإنجاز استكمالًا لمسيرة رائعة للنجمة التونسية، وغير مسبوقة بالنسبة للاعبات التنس على المستوي العربي، حيث تُقدّم جابر مستويات مميزة هذا الموسم وأصبحت في وقت سابق من شهر يونيو الماضي أول لاعبة عربية تحقق لقبًا ضمن دورات رابطة المحترفات بتتوجيها في دورة برمنغهام الإنكليزية.

وتملك النجمة التونسية العديد من الإنجازات التاريخية التي رصّعت مسيرتها الملهمة للنساء العربيات، فهي أول لاعبة عربية تتمكن من الوصول إلى ربع نهائي بطولة في الغراند سلام، وكان ذلك في بطولة أستراليا المفتوحة عام 2020.

أنس جابر تقصي موغوروزا وتبلغ ثمن نهائي ويمبلدون للمرة الأولى

النجمة التونسية أنس جابر. المصدر: Getty

أما بالنسبة لأبرز نتائج اللاعبة في البطولات الكبرى الأخرى، فهي الوصول إلى الدور الرابع في رولان غاروس مرتين عامي 2020 و2021، والدور الثالث في بطولة أمريكا المفتوحة عامي 2019 و2020، بالإضافة لإنجاز التأهل إلى ربع نهائي ويمبلدون الذي تحقق اليوم.

وتحتل أنس جابر حاليًا التصنيف 24 عالميًا، وهو أعلى تصنيف للاعبة عربية في تاريخ اللعبة، وهو ما يعكس النتائج الرائعة التي حققتها هذا الموسم.

أنس جابر.. مسيرة تألق بدأت منذ الطفولة

وأظهرت النجمة التونسية مهارتها الاستثنائية في وقت مبكر، بوصولها إلى نهائي رولان غاروس في فئة الشباب عام 2010، قبل أن تتوج باللقب في عام 2011، لتصبح أول عربية تتوج بلقب في الغراند سلام في فئة الشباب، وهو الإنجاز الذي لم يتحقق بالنسبة للاعبين واللاعبات العرب منذ أن حققه المصري إسماعيل الشافعي في ويمبلدون عام 1964.

أنس جابر.. قصة نجاح نجمة تونسية تلهم النساء العربيات

فرحة النجمة التونسية بالتأهل لربع نهائي ويمبلدون. المصدر: AFP

ووفقًا لتقرير نشرته وكالةفرانس برسعن مسيرة النجمة التونسية، فقد ارتبطت حياة أنس جابر ارتباطًا وثيقًا برياضة التنس. وبدأت تمارس هذه الرياضة في سن الثالثة بمسقط رأسها قصر هلال، التي تبعد نحو 25 كلم إلى جنوب مدينة المنستير على الساحل التونسي.

وهي من مواليد 28 أغسطس 1994. وتفتخر أنس بأنهامنتوج تونسي 100%“ إذ إنها نشأت وتكونت في بلادها، وترعرعت فيها وتعلمت فيها التنس وشاركت بأولى المنافسات في منطقتها قبل أن تنافس وطنيًا (في سن السادسة) ثم دوليًا (في سن العاشرة)، إلى أن فازت ببطولة رولان غاروس في فئة الشباب عام 2011 (في سن 17 عامًا).

وشددت اللاعبة المتألقة مرارًا على أنها لم تيأس أبدًا من نقص الإمكانات المتوفرة في تونس، بل إنها استعانت بالعزيمة والثقة بالنفس وتسلحت بدعم عائلتها (والدتها على وجه الخصوص) للمضي قدمًا في حلمها.

وكانت اللاعبة العربية قد قالت في تصريحات أدلت بها مؤخرًا بعد الفوز على الأمريكية فينوس ويليامز في ويمبلدون: ”أن أكون اللاعبة العربية الوحيدة في هذا المركز المتقدم ضمن دورات رابطة المحترفات ليس بالأمر السهل، ربما هناك من يشاهدني الآن ويريد أن يكون مكاني“.

وأردفت: ”كل ما أريد قوله، إنني إذا وصلت، فلا شيء مستحيلًا. كما قلت من قبل، أحاول دائمًا ان ألهم الاجيال الأخرى“.