اكتمال عقد المتأهلين لربع نهائي اليورو

اكتمل عقد المتأهلين للدور ربع النهائي في بطولة يورو 2020 مع إسدال الستار على منافسات دور الـ16 مساء الثلاثاء، لتتحدد ملامح الثمانية الكبار الذين سيتنافسون خلال الأيام القليلة المقبلة من أجل انتزاع التاج الأوروبي.

وشهدت منافسات الدور ثمن النهائي مفاجآت عديدة، كان أولها إقصاء المنتخب الهولندي على يد نظيره التشيكي بهدفين دون رد، ليودّع طواحين هولندا المنافسات القارية مبكرًا.

صراع الـ8 الكبار.. الخريطة الكاملة لربع نهائي اليورو

المنتخب الهولندي ظهر بصورة باهتة خلال المسابقة القارية. المصدر: رويترز

كما أطاح منتخب سويسرا بنظيره الفرنسي في مفاجأة مدوية، بعدما تغلب عليه بركلات الترجيح على ملعب أرينا ناسيونالا بالعاصمة الرومانية بوخاريست، في مباراة ستظل عالقة في أذهان عشاق الساحرة المستديرة طويلًا.

وكان المنتخب الألماني بين الكبار الذين ودّعوا المسابقة مبكرًا، بعدما سقط بثنائية نظيفة أمام نظيره الإنكليزي على ملعب ويمبلي، لتنتهي حقبة المدرب يواكيم لوف مع المانشافت نهاية مريرة.

صراع الـ8 الكبار.. الخريطة الكاملة لربع نهائي اليورو

حسرة كيليان بعد إهدار ركلة الترجيح. المصدر: AFP

وودّع منتخب البرتغال حامل اللقب البطولة مبكرًا، بعدما سقط أمام بلجيكا بهدف دون رد، لتنتهي رحلة النجم كريستيانو رونالدو في المسابقة القارية، حيث من المرجح أن تكون هذه المشاركة هي الأخيرة له في البطولة.

ومن جانبه، نجح منتخب إيطاليا في الهرب من كمين النمسا، وحقق فوزًا ثمينًا بهدفين مقابل هدف بعد اللجوء للأشواط الإضافية، ليحجر موقعه بين الكبار في ربع النهائي.

صراع الـ8 الكبار.. الخريطة الكاملة لربع نهائي اليورو

كريستيانو رونالدو يودّع اليورو. المصدر: AFP

أما المنتخب الإسباني، فقد حقق فوزًا ملحميًا على نظيره الكرواتي بخمسة أهداف مقابل ثلاثة، في مباراة دراماتيكية شهدت العديد من التقلبات سواء في وقتها الأصلي أو في الأشواط الإضافية.

كما واصل منتخب الدنمارك عروضه القوية واكتسح نظيره الويلزي برباعية نظيفة، ليتأهل إلى ربع النهائي عن جدارة واستحقاق، بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من الخروج المبكر من دور المجموعات.

صراع الـ8 الكبار.. الخريطة الكاملة لربع نهائي اليورو

لاعبو الدنمارك يحتفلون أمام ويلز. المصدر: AFP

ولحق منتخب أوكرانيا بقيادة مدربه آندريه شيفتشينكو بقطار الكبار، وحقق فوزًا قاتلًا على حساب نظيره السويدي بهدفين مقابل هدف، ليواصل المنتخب الأوكراني مسيرته في المسابقة بعدما تأهل بصعوبة بالغة من دور المجموعات.

هذا ومن المقرر أن تقام مباريات الدور ربع النهائي يومي الجمعة والسبت المقبلين في 4 مدن أوروبية، قبل أن يتوجه الرباعي الفائز إلى لندن من أجل خوض منافسات نصف النهائي والمباراة النهائية.

صراع الـ8 الكبار.. الخريطة الكاملة لربع نهائي اليورو

شيفتشينكو يحتفل بالتأهل لربع النهائي. المصدر: رويترز

وستكون مواجهات ربع نهائي اليورو على النحو التالي

إسبانيا – سويسرا (ملعب غازبروم أرينا – سان بطرسبورغ).

بلجيكا – إيطاليا (أليانز أرينا – ميونخ).

التشيك – الدنمارك (ملعب باكو الأولمبي).

إنكلترا – أوكرانيا (ملعب الأولمبيكو – روما).

هذا ومن المقرر أن يصطدم الفائز من مواجهة إسبانيا وسويسرا بالمتأهل من قمة بلجيكا وإيطاليا في الدور نصف النهائي، بينما سيواجه الفائز من مباراة التشيك والدنمارك المتأهل من مواجهة إنكلترا وأوكرانيا.