نادال يسقط أمام تسيتسيباس في ملبورن

قلب اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس المصنف خامسًا الطاولة على الإسباني رافائيل نادال المصنف الثاني، وتأهل إلى الدور نصف النهائي لبطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام للموسم، بالفوز عليه بخمس مجموعات 3-6 و2-6 و7-6 (7-4) و6-4 و7-5 الأربعاء في ملبورن.

ويلتقي تسيتسيباس في نصف النهائي الثاني له في أستراليا بعد عام 2019 حين انتهى مشواره على يد نادال بالذات، الروسي دانييل مدفيديف الرابع الذي حسم مواجهته مع مواطنه أندري روبليف السابع بثلاث مجموعات.

وبعدما بدا في طريقه إلى فوز سهل بحسمه المجموعتين الأولى والثانية من دون عناء باستغلاله الفرص الثلاث التي أتيحت له خلالهما لانتزاع إرسال اليوناني، واجه الماتادور الإسباني الذي دخل اللقاء بسجل مثالي من دون أن يخسر أي مجموعة، لاعبًا مختلفًا في المجموعة الثالثة وعجز عن فرض نفسه، فاضطر إلى خوض شوط فاصل وخسره.

وخاض تسيتسيباس المجموعة الرابعة بنفس الاندفاع وقارع الماتادور الإسباني بشراسة وحصل على ثلاث فرص لخلق الفارق وانتزاع إرسال الإسباني، إلا أن الأخير حافظ على رباطة جأشه وأنقذ الموقف قبل أن ينحني في نهاية المطاف ويخسر إرساله في الشوط التاسع، ما سمح لليوناني بالتقدم 5-4 قبل أن يحسم المجموعة 6-4 على إرساله.

وبعدما احتفظ كل لاعب بإرساله خلال المجموعة الخامسة الحاسمة، حقق تسيتسيباس الفارق في الشوط الحادي عشر الذي انتزعه على إرسال نادال، ليتقدم 6-5 ثم يحسم المجموعة على إرساله 7-5، منهيًا اللقاء في أربع ساعات وخمس دقائق.

تسيتسيباس يجهض حلم نادال

وأرجأ تسيتسيباس بوصوله إلى نصف النهائي الثالث له في الغراند سلام (وصل إلى هذا الدور في رولان غاروس الموسم الماضي حيث انتهى مشواره على يد الصربي نوفاك ديوكوفيتش)، مسعى نادال للانفراد بالرقم القياسي لعدد الألقاب الكبرى الذي يتشاركه حاليًا مع السويسري روجيه فيدرر (20 لقبًا) والفوز بالبطولة الأسترالية للمرة الثانية فقط بعد لقب 2009.

وهو الفوز الثاني لليوناني على منافسه الإسباني من أصل 9 مواجهات بينهما، وهو يمني النفس بالذهاب حتى النهاية والظفر بلقبه الكبير الأول لكن عليه أولًا التركيز على خصمه المقبل مدفيديف، لاسيما أنه خسر أمام الأخير 5 من المواجهات الـ6 السابقة بينهما.

تسيتسيباس

تسيتسيباس يحتفل بالتأهل لنصف النهائي. المصدر: AFP