هانز فليك يواصل إنجازاته التاريخية

واصل المدرب الألماني هانز فليك إنجازاته الرائعة وقاد فريقه بايرن ميونخ بطل أوروبا للتتويج بلقب النسخة السابعة عشرة لمونديال الأندية، بعدما تغلب العملاق البافاري على تيغريس المكسيكي بهدف دون رد مساء الخميس في المباراة النهائية للمسابقة.

وبات بايرن ميونيخ ومدربه هانز فليك، ثاني فريق بعد برشلونة الإسباني عام 2009 يحقق إنجاز التتويج بستة ألقاب، في دوري أبطال أوروبا، كأس السوبر الأوروبي، الدوري والكأس وكأس السوبر محليًا، بالاضافة إلى مونديال الأندية.

وهو اللقب الثاني للنادي البافاري في المسابقة العالمية بنظامها الجديد، بعد الأول عام 2013 عندما حقق الرباعية بينها الثلاثية التاريخية (الدوري والكأس المحليان ودوري أبطال أوروبا).

هانز فليك يحقق إنجازًا غير مسبوق

وبفوزه في نهائي كأس العالم للأندية، لم ينجح المدرب فليك في كتابة التاريخ مع بايرن ميونخ وتكرار إنجاز برشلونة بتحقيق 6 ألقاب فحسب، بل حقق إنجازًا شخصيًا مميزًا سيبقى محفورًا في تاريخ كرة القدم.

وأصبح المدرب ابن الخامسة والخمسين أول مدرب يظفر بكأس العالم للأندية ولقب كأس العالم (عام 2014 بصفته مدربًا مساعدًا ليواكيم لوف)، وفقًا لما أكده الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدمفيفا“.

وعلى الرغم من أن فليك فاز مع العملاق البافاري كلاعب وسط بلقب الدوري الألماني الممتاز 4 مرات، ودافع عن ألوان المنتخب الألماني في فئات الناشئين، غير أنه لم يتمكن أبدًا من اللعب لمنتخب ألمانيا للكبار.

وبعد نهائيات كأس العالم 2006 عُيّن مساعدًا ليواكيم لوف عند تولي الأخير الإشراف على كتيبة الماكينات الألمانية، وشكّل كلاهما منذ البداية ثنائيًا منسجمًا ومتكاملاً، وبعيدًا عن الأضواء كان فليك يؤدي دورًا محوريًا داخل المنتخب الألماني.

وأضاففيفافي تقرير نشره عبر موقعه الرسمي: ”ظهرت ثمار عمل فليك الدؤوب بوضوح في التتويج باللقب العالمي سنة 2014، فبسبب ضيق الوقت لم يكن لوف يولي أهمية كبيرة لتمارين الكرات الثابتة خلال البطولات، بينما أصر فليك على أهميتها في البرازيل. وصرّح فليك وقتها أنه يتزوّد بالنصائح والإرشادات من خبراء الضربات الثابتة في الدوري الألماني“.

وواصل التقرير: ”بعد التتويج باللقب العالمي، واصل فليك عمله في المنتخب الألماني، واشتغل أيضًا مسؤولاً إداريًا لدى نادي هوفنهايم 1899 في الدوري الألماني، قبل أن يلتحق في موسم 2019-2020 بنادي بايرن ميونخ كمدرب مساعد لنيكو كوفاتش، وكانت تلك بداية مسار حافل بالنجاحات، حيث خاض 32 مباراة رسمية دون هزيمة، وفاز بلقب الدوري وكأس ألمانيا ولقب دوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبي، علاوة على السوبر الألماني، وأخيرًا لقب كأس العالم للأندية“.

هانز فليك يواصل كتابة التاريخ بإنجاز غير مسبوق

فليك يحتفل مع لاعبي بايرن بلقب المونديال. المصدر: Getty

وأوضحفيفا” في تقريره أن هذا النجاح المُذهل لم يأتِ بمحض الصدفة، فقد طبع فليك أسلوب لعب بايرن ببصمته المميزة مباشرة بعد تولّيه منصب المدرب الأول.

وأصبحت الكتيبة البافارية تحت قيادة هانز فليك تلعب بضغط مكثف ودفاع متقدم، كما نجح رفقة طاقمه التدريبي في إعداد فريقه بشكل مثالي، خلال فترة توقّف المنافسات بسبب تفشي جائحة كورونا، لنهاية الموسم وكذلك للأدوار النهائية لدوري أبطال أوروبا.

كما استطاع كسب ثقة وولاء اللاعبين بفضل روحه القيادية المتسمة بالاتزان والقرب العاطفي. وأوضح جوشوا كيميش في هذا الصدد: ”تمكّن منذ البداية من بث شعور جيد للغاية وثقة كبيرة في الفريق، فأصبحنا نشعر أننا لا نهزم“.