ليفربول يبرم صفقتين لتعزيز دفاعاته

أعلن نادي ليفربول حامل لقب الدوري الإنكليزي الممتاز، مساء أمس الإثنين، تعاقده مع قطب دفاع بريستون نورث أند من الدرجة الثانية بن ديفيز بعقد طويل الأمد، والدولي التركي أوزان كاباك مدافع شالكه الألماني على سبيل الإعارة، وغياب قطب دفاعه الكاميروني جويل ماتيب حتى نهاية الموسم بسبب الإصابة.

وكان التعاقد مع قطب دفاع حاجة ملحة بالنسبة إلى حامل لقب الدوري الإنكليزي لسد الفراغ الذي يعاني منه بسبب إصابة الدولي الهولندي فيرجيل فان دايك ورفيقه جو غوميز وهو ما قد يبعدهما عن الموسم بأكمله، والإصابات المتكررة للمدافع الكاميروني جويل ماتيب ولاعب الوسط البرازيلي فابينيو الذي اعتمد عليه المدرب اللماني يورغن كلوب، على غرار لاعب الوسط الاخر القائد جوردان هندرسون، لتعويض الغيابات في مركز قلب الدفاع.

ضربة موجعة للريدز بإصابة ماتيب

وتزامن ضم ديفيز وكاباك مع إعلان الريدز غياب مدافعه جويل ماتيب حتى نهاية الموسم بسبب إصابة في أربطة الكاحل تعرض لها في المباراة ضد توتنهام الخميس في الدوري المحلي.

وقال المدرب الألماني يورغن كلوب عن إصابة ماتيب: ”كان حقًا غير محظوظ لأنه كان يقوم بتحد رائع، لقد أنقذ حياتنا في تلك اللحظة في مباراة توتنهام عندما تصدى لمحاولة هيونغمين سون“.

وأضاف المدرب الذي يحتل فريقه المركز الثالث في جدول ترتيب البريميرليغ: ”لقد أصيب في كاحله وهو الآن خارج الموسم، لذا يمكنكم أن تتخيلوا كم حاول البقاء في الملعب وحاول مساعدتنا. لكنه سيكون جاهزًا في بداية الاستعدادات للموسم المقبل“.

وتعاقد ليفربول مع بن ديفيز البالغ من العمر 25 عامًا، والذي كان يحظى باهتمام سلتيك غلاسكو الإسكتلندي، لكنه اختار الانضمام إلى بطل الدوري الإنكليزي الموسم الماضي مقابل مبلغ يقدر بأكثر من مليوني يورو بقليل بحسب وسائل الإعلام البريطانية.

واعترف اللاعب في بيان للنادي: ”إنها فرصة كبيرة. من الواضح أنها كانت مفاجأة عندما تم التطرق إليها لأول مرة، ولكن في اللحظة التي تبدأ فيها في أخذ ذلك في الاعتبار، فإن هذه الفرصة التي أتيحت لي لا تصدق“.

من جهته، أقرّ مدرب الريدز في البيان ذاته على الموقع الرسمي للنادي قائلًا: ”أعتقد أنه من الواضح أنه في فترة انتقالات عادية، دون مشاكل، لن ننظر إلى بريستون في حال كان هناك لاعب يحظى باهتمامنا“.

لكن كلوب أكد: ”لقد رأينا جودته ونرى مؤهلاته، إنه لاعب كرة قدم جيد حقًا، كان قائدًا حقيقيًا لبريستون، وجيدًا في المواجهات الثنائية، وذكيًا في اللعب، ويمكنه اللعب في مراكز مختلفة لأنه لعب في خطوط دفاع مكونة من ثلاثة وأربعة لاعبين“.

ليفربول يتعاقد مع مدافع شالكه

وبعدها بنحو ساعتين، أعلن ليفربول تعاقده مع أوزان كاباك على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم دون الإشارة إلى بند أحقية الشراء، لكن وسائل الإعلام الإنكليزية أكدت أن بطل أوروبا العام قبل الماضي، يملك إمكانية الشراء مقابل نحو 20 مليون يورو قد ترتفع إلى 30 مليون مع المكافآت.

ليفربول يبرم صفقتين ويتلقى ضربة مؤلمة في آخر ساعات الميركاتو

أوزان كاباك بقميص شالكه. المصدر: Getty

وأوضح ليفربول في بيان أن كاباك البالغ من العمر 20 عامًا سيلتحق بصفوف الفريق نهاية الأسبوع الحالي، وبالتالي لن يكون جاهزًا لخوض المباراة ضد برايتون الأربعاء، والقمة ضد مانشستر سيتي الأحد.

وبدأ كاباك (7 مباريات دولية) مسيرته الكروية مع غلطة سراي وخاض معه على الرغم من صغر سنه 18 مباراة بينها 4 في مسابقة دوري أبطال أوروبا عام 2018، وانضم إلى شتوتغارت الألماني في يناير 2019، قبل أن ينتقل الصيف الماضي إلى شالكه الذي يعاني الأمرين في البوندسليغا ويحتل المركز الأخير.

وبدا تأثر ليفربول كثيرًا بغياب لاعبي الخبرة في قطب الدفاع وتراجعت نتائجه في الآونة الأخيرة ما أرغمه على التخلي عن الصدارة والتراجع الى المركز الثالث في سعيه إلى الدفاع عن اللقب، قبل أن يستعيد توازنه بفوزين متتاليين على توتنهام ووست هام يونايتد ويعود إلى المركز الثالث بفارق 4 نقاط خلف مانشستر سيتي المتصدر والذي لعب مباراة أقل، وبفارق نقطة واحدة خلف مانشستر يونايتد صاحب المركز الثاني.

كما أعلن حامل لقب البريميرليغ أيضًا عن إعارة لاعب وسطه الدولي الياباني تاكومي مينامينو إلى ساوثمبتون حتى نهاية الموسم.

وقال مدرب ساوثمبتون النمساوي رالف هازنهوتل في بيان: ”سيساعد مينامينو في توفير خيار هجومي جدي والأهم أنه اللاعب المناسب لنا، سيمنحنا بعض العمق الإضافي في تشكيلتنا في وقت مهم، وأنا أتطلع لبدء العمل معه في ملعب التدريبات“.

ليفربول يبرم صفقتين ويتلقى ضربة مؤلمة في آخر ساعات الميركاتو

مينامينو يغادر قلعة آنفيلد على سبيل الإعارة. المصدر: رويترز