يتأهب عشاق الساحرة المستديرة لانطلاق منافسات مونديال الأندية يوم الخميس المقبل، وسط انتشار متزايد لفيروس كورونا عالميًا وترشيح بايرن ميونخ الألماني بطل أوروبا لإحراز اللقب للمرة الثانية في تاريخه.

وبحسب النظام الجديد لمونديال الأندية الذي تم تطبيقه خلال الأعوام الماضية، تضمّ البطولة أبطال الاتحادات القارية الستة بالاضافة إلى بطل الدولة المضيفة.

لكن في النسخة الحالية لن يشارك سبعة أندية بعد انسحاب أوكلاند النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا، بسبب الإجراءات الصحية الجديدة المتخذة في بلاده حيال فيروس كورونا.

سيطرة أوروبية على مونديال الأندية

ومنذ تتويج بايرن ميونخ في عام 2013، سيطرت الأندية الأوروبية على اللقب، خصوصًا ريال مدريد الإسباني المتوج في أعوام 2014 و2016 و2017 و2018، بالإضافة إلى مواطنه برشلونة (2015) وليفربول الإنكليزي (2019).

ويبدو ممثل أوروبا مرشحًا قويًا لإحراز اللقب مع نجوم أمثال الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي، أفضل لاعب في العالم بتصويت الاتحاد الدولي في 2020، الحارس العملاق مانويل نوير، وتوماس مولر، جوشوا كيميتش، والفرنسي كينغسلي كومان.

وسيكون بمقدور الفريق البافاري تحقيق إنجاز تاريخي، بحال إضافته لقب سادس بعد تتويجه في دوري أبطال أوروبا، السوبر الأوروبي، الدوري الألماني، كأس ألمانيا، وكأس السوبر الألماني.

وبحسب نظام مونديال الأندية، يشارك ممثلا أوروبا وأمريكا الجنوبية بدءًا من نصف النهائي، حيث يلتقي بايرن يوم الإثنين المقبل الفائز من مباراة الأهلي المصري بطل إفريقيا والدحيل بطل قطر المقرر إقامتها يوم الخميس.

وفي نصف النهائي الثاني يوم الأحد، يتواجه بالميراس البرازيلي المتوج حديثًا بلقب كأس ليبرتادوريس، مع الفائز من مباراة أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بطل آسيا وتيغريس المكسيكي بطل كونكاكاف المقرر إقامتها يوم الخميس.

وكانت النسخة الحالية مقررة في شهر ديسمبر الماضي، بيد أنها تأجلت بسبب الجائحة. وتقام النسخة المقبلة في اليابان في ديسمبر 2021، ويتوقع أن تكون الأخيرة بالنظام الحالي، إذ قرر الاتحاد الدوليفيفاإطلاق بطولة بمشاركة 24 ناديا.

وأحرز ليفربول لقب النسخة الماضية بفوزه على فلامنغو 1-0 في المباراة النهائية، فيما حل مونتيري المكسيكي ثالثًا على حساب الهلال السعودي بركلات الترجيح.

مونديال الأندية.. بايرن ميونخ يسعى لتمديد هيمنة أوروبا على عرش العالم

العملاق البافاري أثناء التتويج بدوري أبطال أوروبا. المصدر: Getty