الأندية الإنكليزية تتصدر قائمة الأكثر إنفاقًا في 2020

بقيت الأندية الإنكليزية، على غرار الأعوام السابقة، الأكثر إنفاقًا في سوق انتقالات لاعبي كرة القدم لعام 2020، لكن الأرقام تدنت كثيرًا مقارنة مع 2019 بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أفاد الاتحاد الدولي للعبةفيفااليوم الإثنين.

وكشف الاتحاد الدولي في تقريره أن عدد الانتقالات الدولية للاعبين الذكور في عام 2020 انخفض بنسبة 5.4 بالمئة مقارنة بالعام السابق، في حين انخفض إجمالي رسوم الانتقالات بشكل كبير وصل إلى 23.4 بالمئة بسبب تأثيركوفيد-19“ الذي علّق النشاطات لأشهر عدة قبل أن تستكمل خلف أبواب موصدة.

وقالفيفافي تقرير سوق الانتقالات العالمي إن إجمالي المبلغ الذي تم إنفاقه على رسوم الانتقالات والبالغ 5.63 مليار دولار، أقل بـ1.7 مليار دولار عن عام 2019، وهو انخفاض بقرابة الربع في أدنى مبلغ تراكمي منذ عام 2016.

ورغم ذلك، لا تزال الأندية الإنكليزية الأكثر إنفاقًا مقارنة بأندية البطولات الأخرى، حيث بلغت رسوم الانتقالات حوالي 1.63 مليار دولار، تليها الأندية الإيطالية التي أنفقت مجتمعة 731.5 مليون دولار على الانتقالات الدولية.

وجاء في التقرير أن الأندية الإسبانية كانت الأكثر استفادة من ناحية تعزيز ميزانيتها من بيع اللاعبين، إذ تلقت مبلغ 785.7 مليون دولار.

تشيلسي يتفوق على جميع الأندية الإنكليزية

ومن دون إعطاء رقم محدد، قالفيفاإن تشيلسي الإنكليزي أنفق أكثر من أي نادٍ آخر في أوروبا، متقدمًا على خصميه المحليين مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي، ثم يأتي بعد ذلك برشلونة الإسباني، يوفنتوس الإيطالي، والعائد إلى الدوري الإنكليزي الممتاز بعد أعوام طويلة ليدز يونايتد.

وسجّلفيفاما مجموعه 17.077 انتقالًا دوليًا في 2020، مقارنة بـ 18,047 في 2019، وهو أكبر انخفاض بين عام وآخر منذ 2010.

ولكن عدد الانتقالات في 2020 لا يزال أكبر من 2018 بأكمله بحسبفيفاالذي برر: ”من الواضح أن الاتجاه التنازلي يرجع الى آثار جائحة كوفيد-19“.

ويكشف التقرير أن 11.6 بالمئة فقط من جميع الانتقالات تضمنت صفقات دائمة من نادٍ إلى آخر (أي ليس على سبيل الإعارة أو مقابل بدل مالي)، في حين أن الغالبية العظمى، أي قرابة 62.5 بالمئة، تضمنت انتقالات لاعبين وصلوا إلى نهاية عقودهم وانتقلوا من دون مقابل.

وفي الواقع، تضمنت 1.3 بالمئة فقط من جميع عمليات الانتقالات رسومًا تزيد عن خمسة ملايين دولار، مع تركيز معظم الأموال التي أنفقت على عدد قليل من اللاعبين المختارين.

ويسرد التقرير أغلى 10 صفقات عند الرجال، وأبرزها للألماني كاي هافيرتز المنتقل من باير ليفركوزن إلى تشيلسي، والبرازيلي آرثر (من برشلونة إلى يوفنتوس)، النيجيري فيكتور أوسيمين (من ليل الفرنسي إلى نابولي الإيطالي)، البرتغالي برونو فرنانديز (إلى مانشستر يونايتد من سبورتينغ)، والبرتغالي الآخر روبن دياز (من بنفيكا إلى مانشستر سيتي).

الأندية الإنكليزية الأكثر إنفاقاً في عام الكورونا.. وهافيرتز الصفقة الأغلى

برونو فيرنانديز نجم مانشستر يونايتد. المصدر: رويترز