بعد أن تحوّلت الشائعات إلى حقيقة مع استدعاء جوسيب ماريا بارتوميو رئيس نادي برشلونة وسائل الإعلام للإعلان عن استقالته أمس الثلاثاء، رمى الرئيس السابق قنبلة إعلامية صغيرة حيث أكد على موافقة النادي الكتالوني علي المشاركة في دوري السوبر الأوروبي.

 وقال بارتوميو في تصريحات أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقده للإعلان عن استقالته من رئاسة برشلونة: ”وافق مجلس الإدارة على قبول الشروط المسبقة للمشاركة في دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم بين الأندية. قرار المشاركة في هذه المسابقة يحتاج إلى التصديق من جمعية ممثلي سوسيوس (المشجعونالمساهمون) لبرشلونة“.

جوسيب ماريا بارتوميو رئيس نادي برشلونة المستقيل

جوسيب ماريا بارتوميو رئيس نادي برشلونة المستقيل

ويعد هذا هو أول تأكيد رسمي لمشروع الدوري الأوروبي المغلق بين كبار أندية القارة العجوز، والذي من المتوقع أن ينطلق بداية من عام 2022.

وكانت تقارير صحفية بريطانية قد كشفت الأسبوع الماضي عن الخطوط العريضة لبطولة دوري السوبر الأوروبي، حيث أشارت شبكةسكاي سبورتسفي 20 أكتوبر الجاري إلى أن المفاوضات الخاصة بإنشاء هذه المسابقة التي ستنافس بطولات الاتحاد الأوروبي على غرار دوري الأبطال، على وشك التحقق.

ومن المفترض أن تجمع هذه البطولة أفضل 18 ناديًا في البطولات الأبرز في أوروبا، مع إجراء مباريات فاصلة في نهاية كل موسم، على طريقة نظام التجمع الذي أقيم في أغسطس الماضي بين ثمانية أندية في دوري الأبطال الأخير في لشبونة، بعد تفشي فيروس كورونا.

ويمكن لمشروع مماثل أن يصطدم بالعديد من المنتقدين، وعلى رأسهم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الضامن لنظام أكثر جدارة، حيث يتعين على الأندية التأهل من خلال بطولاتها المحلية إلى المسابقات القارية.

  • دوري السوبر الأوروبي يواجه العديد من الانتقادات

وكان السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، قد استبعد في أغسطس الماضي فكرة دوري السوبر الأوروبي، وذلك في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية، قال خلالها: ”أي دوري سوبر بين عدد من الأندية سيصبح مملًا. عندما تستمعون إلى نشيد دوري الأبطال، تعرفون عمّا نتحدث. لا أرى كيف يمكن أن يكون ناجحًا، حتى لو حاولوا القيام بذلك“.

السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

ويشكّل هذا المشروع المنبوذ من رؤساء روابط الدوريات، رافعة اقتصادية جدية لأندية تهاوت ميزانياتها في أزمة تفشي فيروسكوفيد-19“ بداية من الربيع الماضي.

وبحسبسكاي سبورتس، يبلغ تمويل البطولة الجديدة 6 مليارات دولار أمريكي، مضمونة من خلال تمويل حقوق البث التلفزيوني للحدث. ويمكن لكل نادٍ تلقي مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية نتيجة مشاركته بحسب الصحف البريطانية.

بعد سحب الثقة من بارتوميو.. برشلونة إلى صحوة منتظرة أم مزيد من الأزمات؟