أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (فرانس برس)

أبقت الأندية الأوروبية لكرة القدم على عقلانيتها مع ختام الميركاتو الصيفي الذي خيّم عليه تداعيات فيروس كورونا المستجد، برغم بعض الصفقات الجيّدة لبعض الأندية الكبرى في مختلف الدوريات.

لكن بحسب تقرير نقلته وكالة “فرانس برس”، فقد أنفقت أندية الدوري الإنكليزي 95% من مجموع ما صرفته البطولات الأوروبية الخمس الكبرى في فترة الانتقالات الصيفية التي أُغلقت أمس الإثنين.

  • ألمانيا: تحركات نشطة من بايرن ميونخ

حرّك بايرن ميونخ بطل البوندسليغا في آخر ثمانية مواسم سوق الانتقالات في ألمانيا، بعد طلب مدربه هانز فليك تدعيمات في هجومه ووسطه وأيضًا في مركز الظهير الأيمن.

في مركز الظهير، تعاقد مع الفرنسي بونا سار من مرسيليا لأربعة أعوام، فيما ذهب لاعب الوسط الفرنسي الآخر مايكل كويزانس في الاتجاه المعاكس على سبيل الإعارة. وأعلن الفريق البافاري الأحد ضمّ لاعب الوسط الدفاعي الإسباني مارك روكا من إسبانيول، ثم استقدم المهاجم الكاميروني إريك ماكسيم تشوبو-موتينغ الذي لم يمدد عقده مع باريس سان جيرمان الفرنسي.

وكان لافتًا عودة الجناح البرازيلي دوغلاس كوستا (30 عامًا) إلى القلعة الحمراء على سبيل الإعارة من يوفنتوس بطل إيطاليا.

لكن يبقى الانتقال الأهم في ألمانيا، قدوم الجناح الدولي لوروا ساني من مانشستر سيتي الإنكليزي إلى بايرن ميونخ مقابل 45 مليون يورو، فيما رحل هداف لايبزيغ تيمو فيرنر إلى تشيلسي الإنكليزي (53 مليون يورو)، ولاعب الوسط الشاب كاي هافيرتز من باير ليفركوزن إلى النادي اللندني أيضًا (79.5 مليون يورو).

  •  إنكلترا: تدعيمات لإيفرتون.. ونشاط متأخر في مانشستر يونايتد

نجح إيفرتون، المتصدر المفاجأة للدوري الإنكليزي، في خطف الأضواء من الأندية الكبرى بخمسة تعاقدات أوصلت صانع الألعاب الكولومبي خاميس رودريغيز، لاعب الوسط البرازيلي آلان، الفرنسيان دوكوريه ونيلز نكونكو، والمدافع بن غودفري إلى تشكيلة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي.

كما كان تشيلسي خاطفًا للنجوم، فإلى جانب فيرنر وهافيرتز، نجح في ضم قلب الدفاع المخضرم البرازيلي تياغو سيلفا (لاعب حر بعد انتهاء عقده مع باريس سان جيرمان) والظهير بن تشيلويل من ليستر سيتي، والمغربي حكيم زياش من صفوف أياكس، والذي وقّع عقود انضمامه في شتاء العام الجاري.

كما عزّز الاسباني بيب غوارديولا تشكيلة مانشستر سيتي بالهولندي ناثان آكي (44 مليون يورو)، قلب الدفاع البرتغالي روبن دياز مقابل 53 مليون يورو، والجناح الإسباني اليافع فيران توريس.

أما حامل اللقب ليفربول، فتعاقد مع لاعب الوسط الإسباني تياغو ألكانتارا من بايرن ميونخ والجناح البرتغالي ديوغو جوتا من وولفرهامبتون، والظهير اليوناني كوستاس تسيميكاس من صفوف أولمبياكوس.

واختار مانشستر يونايتد المدرسة الهولندية مع لاعب الوسط دوني فان دي بيك من أياكس أمستردام، وجلب الظهير الأيسر البرازيلي أليكس تيليس من بورتو البرتغالي، والجناح العاجي الشاب أمادو تراوريه من أتالانتا الإيطالي. لكن الأهم أن الشياطين الحمر حصلوا على خدمات الهداف الأوروغوياني المخضرم إدينسون كافاني (33 عامًا) كلاعب حر بعد تخلي باريس سان جيرمان عن خدماته.

وكان لافتًا تدخل أرسنال في اليوم الأخير لجلب لاعب الوسط الغاني توماس بارتي من أتلتيكو مدريد الإسباني، متكفلًا ببند جزائي بلغ 50 مليون يورو، فيما ذهب في الاتجاه المعاكس لاعب الوسط الأوروغوياني لوكاس توريرا على سبيل الإعارة.

  • إسبانيا: تحرُّك برشلونة وهدوء في ريال مدريد في الميركاتو الصيفي

سعى برشلونة إلى إجراء عمليات تجميل خلال الميركاتو الصيفي بعد أزمة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، وكان أتلتيكو مدريد أكبر المستفيدين منها بضم مهاجمه الأوروغوياني المخضرم لويس سواريز.

إلى جانب سواريز، تخلى الهولندي رونالد كومان المدرب الجديد لبرشلونة عن لاعب الوسط الكرواتي إيفان راكيتيتش الذي عاد لصفوف فريقه السابق إشبيلية، والتشيلي أرتورو فيدال الذي انضم لإنتر ميلان.

وانضم إلى ميسي ورفاقه لاعبون واعدون على غرار الجناح البرتغالي فرانسيسكو ترينكاو (20 عامًا) من سبورتينغ براغا، الظهير الأيمن الأمريكي سيرجينيو دست من أياكس أمستردام، بالإضافة للمخضرم ميراليم بيانيتش من صفوف يوفنتوس.

وكان ريال مدريد حامل اللقب أكثر هدوءًا، فترك أخيرًا جناحه الويلزي غاريث بيل يعود إلى توتنهام الإنكليزي على سبيل الإعارة، فيما باع خاميس رودريغيز إلى إيفرتون، سيرخيو ريغيلون إلى توتنهام، والمغربي أشرف حكيمي إلى إنتر الإيطالي.

واستفاد المدرب الفرنسي زين الدين زيدان من عودة المعارين على غرار النرويجي مارتن أوديغارد، فيما ترك نجله الحارس البديل لوكا يذهب إلى رايو فايكانو من الدرجة الثانية.

سيرجينو دست المنضم لبرشلونة في الميركاتو الصيفي. المصدر: AFP

سيرجينو دست المنضم لبرشلونة في الميركاتو الصيفي. المصدر: AFP

  • إيطاليا: يوفنتوس متجدد وإنتر يعزز صفوفه

ألهب يوفنتوس بطل الدوري في آخر تسعة مواسم الميركاتو الصيفي، فبعد بحثه عن بديل هجومي عن الأرجنتيني غونزالو هيغواين المنتقل إلى إنتر ميامي الأمريكي، حظي على سبيل الاعارة بخدمات المهاجم الإسباني العائد ألفارو موراتا من أتلتيكو مدريد، وفيديريكو كييزا من فيورنتينا. وبدا كييزا (22 عامًا) رمزًا لإعادة تجديد تشكيلة يقودها للمرة الأولى نجم وسطه السابق أندريا بيرلو.

كما ضم يوفنتوس لاعب الوسط الأمريكي وستون ماكيني من صفوف شالكه الألماني لتعويض رحيل الفرنسي المخضرم بليز ماتويدي، ولاعب الوسط البرازيلي آرثر ميلو في صفقة تبادلية مع برشلونة، انتقل بموجبها البوسني ميراليم بيانيتش إلى قلعة كامب نو.

أما إنتر أحد أبرز منافسي يوفنتوس على اللقب، فضمّ النجم الدولي المغربي أشرف حكيمي، التشيلي آرتورو فيدال، والمدافع الإيطالي المخضرم ماتيو دارميان، بالإضافة للنجم المغربي أشرف حكيمي خلال الميركاتو الصيفي.

وجدّد نابولي الجنوبي تشكيلته بالتعاقد مع المهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين (21 عامًا) من ليل الفرنسي، كما استعار لاعب الوسط الفرنسي تييمويه باكايوكو من تشيلسي.

ومن جهته، مدّد المهاجم السويدي العملاق زلاتان ابراهيموفيتش (39 عامًا) إقامته مع ميلان، كما استعار الروسونيري النجم الشاب ساندرو تونالي (20 عامًا) من بريشيا.

  • فرنسا: بقاء ديباي وعوار في ليون

في الرمق الأخير من الميركاتو الصيفي، وبناءً على طلبات مدربه الألماني توماس توخيل، حظي باريس سان جيرمان بطل فرنسا بخدمات لاعب الوسط البرازيلي رافينيا القادم بعقد حر من برشلونة.

كما ضم النادي الباريسي المهاجم الإيطالي الشاب مويس كين من إيفرتون الإنكليزي على سبيل الإعارة، ثم أعلن استعارة لاعب الوسط البرتغالي الدولي دانيلو بيريرا من بورتو. ولتعويض رحيل كافاني، ثبّت سان جيرمان عقد الهداف الأرجنتيني ماورو إيكاردي، وجاء بالظهير الإيطالي أليساندرو فلورينزي من روما.

في المقابل، أعار ليون لاعب وسطه الشاب جيف رين أديلايد إلى نيس مع خيار شرائه بـ25 مليون يورو، فيما أبقى على لاعب وسطه المميز حسام عوّار المطارد من أرسنال ويوفنتوس. وكان لافتًا بقاء المهاجم الهولندي ممفيس ديباي بعد الاقتراب من إنجاز صفقة انتقاله إلى برشلونة.