أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (فرانس برس)

دخلت أزمة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مع ناديه برشلونة الإسباني في مراحلها الحاسمة، مع بداية جولة جديدة من المفاوضات بين خورخي ميسي، والد ووكيل اللاعب، وجوسيب ماريا بارتوميو رئيس النادي الكتالوني.

ووفقًا لصحيفةماركاالإسبانية، فإن خورخي ميسي وصل إلى المبنى الإداري بنادي برشلونة، اليوم الجمعة، لبدء يوم جديد من المفاوضات لحسم هذا الملف.

ومن المتوقع أن يتوصل الطرفان إلى حل نهائي لهذه الأزمة خلال الساعات المقبلة بعد نهاية الاجتماع، وإسدال الستار على القضية التي شغلت العالم طوال الأيام الماضية.

وأشارت وكالةفرانس برسفي تقرير لها إلى 3 احتمالات أمام النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في صراعه مع برشلونة، ستشكل مادة دسمة لوسائل الإعلام العالمية في الأيام القليلة المقبلة وتحبس أنفاس أنصار النادي الكتالوني حول العالم.

  • البقاء في صفوف برشلونة

وقالت الوكالة الفرنسية أن احتمال بقاء ميسي في صفوف برشلونة يأتي في مقدمة هذه الاحتمالات، مشيرة إلى أنه الخيار الذي كان يأمل ميسي في تحاشيه تمامًا، لكنه يبدو الاحتمال الأقرب للحدوث.

وكان ميسي تصرّف بشكل يوحي بأنه يريد الرحيل عن الفريق الكتالوني من خلال تغيّبه عن الخضوع للفحص الطبي للكشف عن فيروس كورونا المستجد الأحد الماضي، ثم لم يخض أي حصة تدريبية خلال الأسبوع الحالي.

ويردد رئيس النادي جوسيب ماريا بارتوميو الذي وضع استقالته في الميزان شرط أن يعلن ميسي رسميًا بقاءه في النادي، بأنه لن يفاوض مع معسكر ميسي إلا مسألة تجديد العقد وليس عملية انتقاله إلى نادٍ آخر.

وبعد تسلّم النادي الكتالوني من محامي ميسي رسالة رسمية تتضمن نيته فسخ العقد الذي يربط بين الطرفين، رد برشلونة بتذكير معسكر ميسي بأنه مرتبط بعقد مع النادي حتى 30 يونيو 2021 ولا يستطيع التحرر من عقده قبل هذا التاريخ.

  • سداد الشرط الجزائي

ثمة وسيلة سهلة أمام ميسي ليرحل قبل نهاية عقده، وهي أن يدفع بنفسه البند الجزائي الذي حدّده ناديه بـ700 مليون يورو وهو رقم خيالي لا يمكن لأي نادٍ في العالم دفعه في الوقت الحالي.

وفي حال تسديد هذا المبلغ سيمحي الرقم القياسي السابق المسجل لدى انتقاله البرازيلي نيمار من برشلونة إلى باريس سان جيرمان في صيف عام 2017 مقابل 222 مليون يورو. بيد أن قيمة ميسي في السوق الحالية تقدر بحوالي 110 ملايين يورو.

ويستطيع ميسي ربما التفاوض مع إدارة برشلونة على تخفيض قيمة البند الجزائي، كما فعل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مع ريال مدريد قبل انتقاله إلى يوفنتوس الإيطالي عام 2018 مقابل 105 ملايين يورو.

ولكن حتى في حال التوصل إلى اتفاق لتخفيض قيمة البند الجزائي، يبقى مبلغ 110 ملايين يورو عاليًا بالنسبة إلى الأندية الأوروبية في الوقت الحالي، لا سيما بأنه سيتعيّن عليها ايجاد 100 مليون يورو إضافية كل عام يتقاضاها النجم الأرجنتيني كأجر له.

  • الرحيل دون موافقة برشلونة

ويبقى الاحتمال الأخير وهو رحيل ميسي من دون موافقة ناديه والاحتكام إلى بند في قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يتعلق بانتقالات اللاعبين يسمح له بالحصول على فسخ للعقد من دون سبب معين. وإذا تحقق هذا الأمر وانتقل ميسي إلى نادٍ آخر، سيلجأ النادي الكتالوني إلى المحاكم من دون أدنى شك من أجل تحصيل حقوقه.

وبحسب الصحف الإسبانية، سيطلب النادي الكتالوني تعويضًا وقدره 700 مليون يورو هو قيمة البند الجزائي لتحرير اللاعب الأرجنتيني.

وإذا خرج برشلونة فائزًا في هذه القضية التي ستستمر لأشهر عدة أمام المحاكم، سيتعيّن على ميسي وناديه دفع هذه التعويضات بحسب تقديرات القاضي.

كما أن ناديه الجديد قد يواجه عقوبات من قبل الاتحاد الدولي “فيفا” لأنه فاوض اللاعب قبل أكثر من 6 أشهر من نهاية عقده خلافًا للقوانين المنصوصة.