أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (أوبتا)

يستعد عشاق الساحرة المستديرة لإنطلاق المباراة النهائية لموسم دوري أبطال أوروبا بعد قليل، حيث يواجه بايرن ميونخ الألماني نظيره باريس سان جيرمان الفرنسي على ملعب النور بالعاصمة البرتغالية لشبونة.

ويسجل العملاق البافاري حضوره للمرة الحادية عشرة في المباراة النهائية لدوري الأبطال، حيث خاض بايرن ميونخ 10 مباريات نهائية وتوج خلالها باللقب في 5 مناسبات، وإذا نجح في التتويج بلقبه السادس الأحد، فأنه سيعادل رقم ليفربول الإنكليزي مع 6 القاب في المركز الثالث خلف ريال مدريد الإسباني حامل الرقم القياسي (13 لقبًا) وميلان الإيطالي (7 ألقاب).

بينما تعد هذه هي المرة الأولى التي يشارك خلالها باريس سان جيرمان في المباراة النهائية للبطولة القارية، ويمني النفس بتسجيل إسمه في سجلات الأبطال.

ويعد باريس سان جيرمان هو الفريق رقم 41 الذي يظهر في نهائي دوري أبطال أوروبا منذ انطلاق منافسات البطولة القارية، ويحمل الظهور الأول في النهائي مفارقة سلبية خلال الأعوام الأخيرة في البطولة القارية.

وأشارت شبكةأوبتاللإحصائيات إلى هذه المفارقة السلبية، حيث مُنيت آخر 6 أندية وصلت إلى نهائي دوري الأبطال لأول مرة (خلال الفترة بين 2000و 2019) بالهزيمة.

ويعد فريق بوروسيا دورتموند الألماني هو آخر فريق نجح في حصد اللقب في ظهوره الأول في المباراة النهائية، وكان ذلك في عام 1997 عندما تغلب على يوفنتوس الإيطالي بنتيجة 3-1.

وعقب ذلك خسرت 6 أندية المباراة النهائية في ظهورها الأول بها، وكان أولها فالنسيا الإسباني الذي خسر نهائي نسخة عام 2000 أمام مواطنه ريال مدريد، وانتهت المباراة بفوز الميرنغي بثلاثية نظيفة.

وفي نسخة عام 2002، تأهل باير ليفركوزن الألماني للمباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه، وخسر حينها أمام ريال مدريد بنتيجة 2-1.

كما خسر موناكو الفرنسي المباراة النهائية في أول ظهور له بها، وكان ذلك في نسخة عام 2004 عندما سقط أمام بورتو البرتغالي بثلاثية نظيفة.

وفي عام 2006، بلغ آرسنال الإنكليزي المباراة النهائية لأول مرة في تاريخه، وسقط أمام برشلونة الإسباني بنتيجة 2-1.

وبعد ذلك تأهل تشيلسي الإنكليزي للنهائي القاري لأول مرة في تاريخه في نسخة عام 2008، وخسر اللقب أمام مانشستر يونايتد بركلات الترجيح.

وأخيرًا سجل توتنهام الإنكليزي حضوره لأول مرة في نهائي دوري الأبطال في نسخة العام الماضي، وسقط أمام ليفربول بثنائية نظيفة.