أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (فرانس برس)

 تزايدت الضغوطات، اليوم الثلاثاء، على اللجنة الأولمبية الدولية بشأن اتخاذ قرار سريع حول تنظيم دورة الألعاب الأولمبية الصيف المقبل في طوكيو، بعدما أكدت اللجنة الأولمبية الأمريكية تأييدها قرار التأجيل، وإعلان الحكومة اليابانية لمحادثات هاتفية بين رئيس وزرائها ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ.

فبعد 24 ساعة على إعلان كندا وأستراليا انسحابهما من الدورة الأولمبية المقررة في الفترة بين 24 يوليو والتاسع من أغسطس المقبلين بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم، أعربت اللجنة الأولمبية الأمريكية عن تأييدها لقرار التأجيل بعد استجوابها لنحو أربعة آلاف رياضي أمريكي.

وقالت اللجنة الأولمبية الأمريكية في بيان نقلته وكالةفرانس برس“: ”بات من الواضح أكثر من أي وقت مضى أن خيار التأجيل هو أكثر الخيارات المناسبة، نشجع اللجنة الأولمبية الدولية على اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان إمكانية إقامة الألعاب في ظروف آمنة وعادلة لجميع المتنافسين“.

وشددت اللجنة الأولمبية الدولية والمنظمون اليابانيون في الآونة الأخيرة على أن تحضيراتهم تمضي من أجل إقامتها في موعدها، على رغم تفشي وباءكوفيد-19“ الذي حصد حتى أمس الإثنين أكثر من 16 ألف و500 وفاة معلنة في العالم.

ولكن في أعقاب ضغوط متزايدة من رياضيين واتحادات دولية، بينها الاتحاد الدولي لألعاب القوى، يطلبون التأجيل، أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أن الإرجاء بات من الخيارات المطروحة، لكنها ستتخذ القرار النهائي بشأن ذلك في غضون أربعة أسابيع.

وأعلنت الحكومة اليابانية الثلاثاء أن رئيس وزرائها شينزو آبي سيجري في وقت لاحق اليوم محادثات هاتفية مع باخ، موضحة أن المحادثات الهاتفية التي من المتوقع أن يشارك فيها أيضًا عمدة طوكيو يوريكو كويكي ورئيس اللجنة المنظمة للألعاب الأولمبية يوشيرو موري ورئيس اللجنة الأولمبية اليابانية سيكو هاشيموتو، ستكون في تمام الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي.

وأوضحت اللجنة الأولمبية من جهتها في بيان على موقعها الإلكتروني: ”ستتحدث اللجنة الأولمبية الدولية اليوم مع الحكومة اليابانية، اللجنة المنظمة لألعاب طوكيو 2020 والمجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية بشأن سيناريوهات الألعاب الأولمبية بما فيها تأجيل الألعاب، وستعلن القرارات في الوقت المناسب“.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

عضو باللجنة الأولمبية الدولية: ندرس تأجيل أولمبياد طوكيو لمدة عام

كيف ستكون تداعيات تأجيل أولمبياد طوكيو على الاقتصاد الياباني؟