أخبار الآن | مصر – kooora

تمكن الفرنسي هيرفي رينارد، المدير الفني لمنتخب المغرب، من كسر أرقام وعقد تاريخية رافقت مسار المتخب المغربي بالبطولات الأفريقية وتصفيات المونديال، وذلك في فترة زمنية مدتها 3 سنوات.
فقد فشل المنتخب المغربي في فك شفرة المنتخب الكاميروني ولم يقو على هزمه على امتداد أكثر من 30 عامًا، رغم تعاقب أجيال ذهبية.
ولم يقو المغرب في عز قوته على هزم أسوأ نسخ الكاميرون لغاية قدوم رينارد الذي قاد الأسود لهذا الإنجاز شهر نوفمبر / تشرين الثاني المنصرم في تصفيات الكان بالدار البيضاء بثنائية نظيفة حملت توقيع حكيم زياش، ليعبر إلى نهائيات مصر متصدرًا لمجموعته.
من ناحية أخرى، واجه المغرب منتخب جنوب أفريقيا في 5 مناسبات من قبل، منها 4 في أمم أفريقيا ولم يقدر في أي منها على تحقيق الانتصار.
وخسر المغرب مباراتين وتعادل في 3 أخرى، ليأتي رينارد ويحقق ما عجز عنه مواطنه الراحل هنري ميشيل والزاكي بادو ورشيد الطوسي ومدربون آخرون تعاقبوا على الأسود، بعد هدف مبارك بوصوفة المتأخر في الجولة الثالثة من دور المجموعات.
كما تحول المنتخب المغربي مع رينارد لعقدة مزمنة للمنتخب الإيفواري بعدما ظل الأخير على امتداد 23 عامًا عصيا عليه ولم يقو على هزمه منذ 1994.
كوت ديفوار تسببت مرارًا في إقصاء المغرب في تصفيات مهمة منها تصفيات مونديال البرازيل 2014، ليتمكن رينارد من هزم فريقه السابق في نسخة الجابون 2017 ويكرر ذلك في مصر.
ومن قبلها أطاح الأسود بأفيال كوت ديفوار من تصفيات مونديال روسيا على أرضهم.
كما أن المغرب واجه كوت ديفوار مرتين في أمم أفريقيا بمصر ولم يهزمه خلال نسختي 1986 و2006 قبل أن يهزمه في النسخة الحالية ويرد اعتباره.
على صعيد منفصل، منذ تحول المنتخب التونسي لاستقبال منافسيه على ملعب رادس الأولمبي، فشل المغرب في الفوز على نسور قرطاج بهذا الملعب، وتعرضوا لانتكاسات كبيرة عليه أبرزها خسارة نهائي أمم أفريقيا 2004 والتعادل في تصفيات مونديال ألمانيا 2006.
رينارد قاد المغرب خلال شهر نوفمبر / تشرين الثاني المنصرم لهزم تونس على ملعب رادس بفضل هدف يوسف النصيري.
وفي سياق آخر، فمنذ دورة تونس 2004 لم يقو المنتخب المغربي على تجاوز الدور الأول في نهائيات الكان، وظل يغادر من دور المجموعات لغاية نسخة الجابون 2017 التي تأهل فيها متصدرًا عن مجموعته.
واستمر الأسود في التأهل للدور الثاني بعدما حقق العلامة الكاملة في النسخة التي تستضيفها مصر، والانتصار خلال 3 مباريات أمام ناميبيا وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا بنفس النتيجة (1-0).
أما على صعيد المونديال، فقد غاب المنتخب المغربي عن المشاركة في المونديال منذ 1998 بفرنسا وفشلت سياسة اتحاد الكرة في انتداب مدربين كبار ولم يفلحوا في كسب رهان العودة من جديد للمشاركة في كأس العالم.
ونجح رينارد في إنهاء خصام الأسود للمونديال، والذي استمر 20 عامًا، وقاد الأسود للتواجد في مونديال روسيا 2018.
وأكبر العقد التي تواجه قيادة الأسود للتتويج بالكأس القارية الثانية فهي إنهاء فترة جفاء واستعصاء ناهزت 43 عامًا بعدما كان جيل 1976 أول وآخر من حمل هذه الكأس للمغرب في دورة إثيوبيا.

Morocco's coach Herve Renard gives his instructions during the 2019 Africa Cup of Nations (CAN) Group B football match between South Africa and Morocco at the Al Salam Stadium in the Egyptian capital Cairo on July 1, 2019. (Photo by JAVIER SORIANO / AFP)

(Photo by JAVIER SORIANO / AFP)

Morocco's coach Herve Renard reacts during the 2019 Africa Cup of Nations (CAN) Group D football match between Morocco and Ivory Coast at the Al Salam Stadium in the Egyptian capital Cairo on June 28, 2019. (Photo by JAVIER SORIANO / AFP)

(Photo by JAVIER SORIANO / AFP)

Morocco's coach Herve Renard attends a press conference in the capital Cairo, on June 30, 2019, on the eve of the 2019 Africa Cup of Nations (CAN) Group A football match between South Africa and Morocco. (Photo by Nader Nabil / AFP)

(Photo by Nader Nabil / AFP)

Morocco's coach Herve Renard gives his instructions during the 2019 Africa Cup of Nations (CAN) Group B football match between South Africa and Morocco at the Al Salam Stadium in the Egyptian capital Cairo on July 1, 2019. (Photo by JAVIER SORIANO / AFP)

(Photo by JAVIER SORIANO / AFP)

South Africa's coach Stuart Baxter (R) gives his instructions next to Morocco's coach Herve Renard during the 2019 Africa Cup of Nations (CAN) Group B football match between South Africa and Morocco at the Al Salam Stadium in the Egyptian capital Cairo on July 1, 2019. (Photo by JAVIER SORIANO / AFP)

(Photo by JAVIER SORIANO / AFP)

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

أمم أفريقيا: منتخب السنغال يخسر حارسه بسبب كسرٍ في اليد

تونس تتأهل إلى ثمن نهائي كأس أمم افريقيا