أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

لا أحد في مجال "المستديرة" أو خارجها يتجاهل الدور الكبير الذي لعبه الاحتراف في تطوير لاعب كرة القدم.. وما ارتفاع أداء اللاعبين في الأندية ومنتخبات البلدان التي طبقته بالشكل الصحيح.. كأسبانيا وهولندا وفرنسا والبرازيل والأرجنتين واليابان في القارة الآسيوية الا دليلا على ذلك.. في المقابل من اللازم تطوير المهن الأساسية في كرة القدم كالتدريب والتحكيم.. فما الذي تم طرحه مؤخرا في هذا المجال؟  

كشف المدير الفني للجنة الحكام في اتحاد الكرة الإماراتي، الخبير الإنكليزي "ستيف بينيت"، عن إخضاع الحكام لبرنامج تدريبي متكامل عن تقنية الفيديو، خلال معسكر الإعداد الذي سيقام في ألمانيا خلال الفترة من 8 إلى 23 أغسطس (آب) المقبل، بحسب صحيفة البيان الأربعاء 26 يوليو/ تموز. 

ويشمل التطبيق في بعض المباريات الودية التي ستقام على هامش المعسكر، تمهيدا لتطبيق تلك التجربة بعد اتباع خطوات المجلس التشريعي في هذا الخصوص، وإقرار المشروع بشكل نهائي من قبل اتحاد الكرة..

موضوع ذو صلة: لأول مرة في تاريخ كرة القدم إمرأة حكم في منافسات البوندسليغا

وعن تلك التقنية الجديدة وبرنامج معسكر الحكام خلال المعسكر الخارجي، أكد "ستيف بينيت"، أن تجربة حكم الفيديو التي استخدمها "فيفا" في مونديال الأندية ونهائيات كأس العالم للشباب، تعتبر تقنية جديدة، تحتاج إلى تقييم شامل، وأيضاً إلى ثقافة جديدة تختلف عن المفهوم الطبيعي السائد طوال السنوات الماضية، للتعامل مع تلك التجربة، بما يسهم في إنجاحها، حيث لا بد من عمل توازن ما بين صحة القرارات وإهدار الوقت المستغرق في مناقشة الحالات التي سيتم التوقف عندها..

لهذا السبب، لا بد من تدريب عناصرنا بشكل جيد على تلك التقنية الجديدة لاستيعابها بشكل جيد، والعمل على خوض عدد من التجارب قبل التطبيق الرسمي حتى نقيم مدى استيعاب تلك التقنية الجديدة والعمل على تدارك أي سلبيات يفرزها التطبيق التجريبي.

ويضيف المدير الفني للحكام قائلا: "سنشرح خلال معسكر الإعداد التعديلات الجديدة على القانون للحكام، وكيفية تفسيرها وتطبيقها خلال المباريات، والتي من أهمها، تعديل جوهري سيتم تنفيذه خلال الموسم المقبل، وهو متعلق بحالة عرقلة تحدث داخل منطقة الجزاء، في السابق، كان يتم احتساب ركلة جزاء مع إشهار بطاقة للاعب، يتوقف لونها على تقدير الحكم للمخالفة، لكن في التعديل الجديد، سيتم احتساب الركلة، لكن بدون عقوبة إدارية، إلا في حالات التهور، وسيتم تدريب الحكام على هذا التعديل لاستيعابه".

اقرأ أيضا:  بنات نجوم كرة القدم الأشهر والأجمل حول العالم..

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎: