أخبار الآن | ملبورن (رويترز)

تأهل الاسباني رفائيل نادال إلى المباراة النهائية في منافسات فردي الرجال في بطولة استراليا المفتوحة للتنس بعد فوزه في مباراة ماراثونية من خمس مجموعات على البلغاري جريجور ديميتروف المصنف 15.

اقرأ أيضا: المنشطات تجرد بولت من ذهبية أولمبياد بكين 2008

وفاز المصنف التاسع نادال في الدور قبل النهائي بثلاث مجموعات مقابل مجموعتين بواقع 6-3 و5-7 و7-6 و6-7 و6-4 ليضرب موعدا في المباراة النهائية الأحد المقبل مع النجم السويسري روجر فيدرر منافسه الأكبر.

وبهذا يصعد نادال لنهائي بطولة كبرى للمرة الأولى منذ فوزه بلقب فرنسا المفتوحة في 2014.

وستكون المواجهة بين نادال وفيدرر تاسع مواجهة بينهما في نهائي بطولة كبرى والأولى بينهما في ملبورن بارك منذ فوز نادال باللقب في 2009.

وأخرج نادال البالغ من العمر 30 عاما كل ما في جعبته واستحضر مهاراته التي اكتسبها خلال فوزه في 14 لقبا للبطولات الاربع الكبرى ليتغلب على منافسه البالغ من العمر 25 عاما في مباراة استمرت لأكثر من خمس ساعات على ملعب رود ليفر ليبلغ اول نهائي لبطولة كبرى بالنسبة له منذ بطولة فرنسا المفتوحة عام 2014.

ويشكل هذا النهائي رقم 21 اجمالا لنادال في البطولات الكبرى.

وقال نادال "قدم جريجور أداء لا يصدق. كانت مباراة عظيمة."

واضاف "أشعر انني في غاية السعادة لكوني جزءا مما حدث. استمتعت بمجريات اللقاء. التأهل للنهائي بعد مباراة مثل تلك يعد امرا رائعا."

ومع مواجهة سيرينا وليامز البالغة من العمر 35 عاما لشقيقتها الكبرى فينوس "36 عاما" في نهائي فردي السيدات يوم السبت ومع انتظار فيدرر "35 عاما" الذي حصل على قسط اكبر من الراحة لغريمه اللدود نادال في نهائي فردي الرجال يوم الاحد ستكون هذه المرة الاولى في عصر الاحتراف التي يكون فيها أطراف نهائي الرجال والسيدات فوق 30 عاما.

وقدم ديميتروف – الذي خاض اللقاء وفي جعبته الانتصار في 10 مباريات متتالية في ظل سعيه لبلوغ اول نهائي له في البطولات الاربع الكبرى – أفضل ما لديه للحفاظ على مستواه المميز خلال البطولة واقتنص 79 ضربة فوز مباشر.

ولم تظهر أي علامة على وجود أي هزة نفسية لدى ديميتروف ليقدم كل ما لديه مع مضي المباراة قدما ضربة بضربة في مواجهة منافسه الاعسر.

وخسر نادال ست نقاط لكسر ارساله في طريقه لبلوغ الدور قبل النهائي الا انه اضطر لانقاذ نقطتين لكسر ارساله في الشوط الاول فقط وهو ما حدد ايقاع المواجهة القوية.

ومع مضي الوقت استطاع نادال بطل 2009 استجماع قواه ومنحت ضربة قوية فشل المصنف 15 في ردها نادال كسرا للارسال والتقدم 3-1 ليحسم المجموعة الاولى في 35 دقيقة.

ورفض اللاعب البلغاري الاستسلام ورد ليكسر ارسال منافسه دون ان يخسر اي نقطة في هذا الشوط ليتقدم 3-1 في المجموعة الثانية بينما بدا نادال متوترا بسبب تحذيره نتيجة انتهاكه للمدى الزمني المحدد للارسال.

ومنذ ذلك الحين سارت المجموعة نحو حالة من الفوضى حيث كسر كل لاعب ارسال منافسه مرتين واضطر نادال لانقاذ اربع نقاط لحسم المجموعة قبل ان يحسم ديميتروف المجموعة عند النقطة الخامسة.

وسنحت المزيد من نقاط كسر الارسال في المجموعة الثالثة واستغل نادال ثالث تلك النقاط بينما انتهز ديميتروف الفرصة في رابع نقطة تسنح له لكسر ارسال منافسه لتظل المجموعة معلقة.

وعقب فترة راحة قصيرة نتيجة حصول احد أفراد الجماهير على الرعاية الطبية في المدرجات تعادل نادال 6-6 لتتجه المجموعة نحو شوط فاصل.

وغاب نادال عن الجزء الاخير من موسم 2016 بسبب اصابة في المعصم لكنه اكد على اكتمال لياقته ليشق طريقه نحو الفوز بالمجموعة بعد ان حسمها بضربة امامية قوية تصدى لها ديميتروف لتذهب نحو الشبكة.

ومع عدم وجود أي نقاط لكسر الارسال في المجموعة الرابعة بأكملها بدا ان اللجوء لشوط فاصل أمرا محتوما وسيطر ديميتروف على مجريات اللعب بسرعة قبل ان يطلق ارسالا بلغت سرعته 195 كيلومترا في الساعة ليدفع اللقاء نحو مجموعة فاصلة.

وسنحت الفرصة لكلا اللاعبين في المجموعة الخامسة قبل ان يتقدم نادال على الشبكة ليوجه ضربة خلفية نحو نهاية الملعب ليكسر ارسال منافسه ويتقدم 5-4 وينال فرصة الارسال لحسم المباراة.

ولم يستسلم ديميتروف واحتاج نادال لثلاث نقاط للفوز بالمباراة محققا فوزه رقم 12 على التوالي في قبل نهائي احدى البطولات الاربع الكبرى ليبلغ نهائي استراليا المفتوحة للمرة الرابعة.

وقال نادال متحدثا عن نفسه وفيدرر "لا أعتقد أن أيا منا كان يعتقد انه سيخوض نهائي بطولة كبرى خاصة في استراليا المفتوحة.

"في البداية كنت اريد ان اتعافى بشكل جيد واعتقد ان "تلك المواجهة في النهائي" تمثل مزية لكل منا."
 

إقرأ أيضا:
نادال يتخطى راونيتش ويتأهل لقبل نهائي استراليا المفتوحة

نادال يتخطى راونيتش ويتأهل لقبل نهائي استراليا المفتوحة