أخبار الآن | القاهرة – مصر – (رويترز)

شارك عداؤون صغار في ماراثون كيداثون بالقاهرة وهو ماراثون خيري للأطفال فقط.

قام بتنظيمه المغامر المصري عمر سمرة الذي أسس شركة موريكاتا وهي شركة مغامرة تقوم بتنظيم أنشطة خصيصا للصغار.

وكان سمرة قد تصدر عناوين الصحف قبل عامين عندما أصبح أول مصري يفوز بمنافسة كان من شأنها أن تجعل منه أول مصري يتوجه إلى الفضاء.

وأوضح سمرة متحدثا في هذا الماراثون يوم الجمعة أنه لا توجد رسوم للدخول ولكن بدلا من ذلك طُلب من الأطفال التبرع بدمية لتأمين مكانهم.

وقال سمرة الذي كان أول مصري وأصغر عربي يتسلق قمة جبل إيفرست "الايفنت (المسابقة) دي بالمشاركة مع منظمة مروة فايد توي رن اللي هي بتجمع لعب مستعملة و بتعيد توزيعها سواء في دار أيتام أو مستشفيات أطفال. بالنسبة للايفنت دي.. إحنا منسقين مع مستشفى أبو الريش للأطفال.. فكل اللعب اللي الجمعية جمعتها في السباق ده هتتوزع في الأسبوعين الجايين. الايفنت دي ماكانش ليها رسوم خالص للدخول بس كان لازم الطفل يتبرع بلعبة. دي كانت الطريقة الوحيدة للتسجيل للايفنت."

وتم تقسيم السباقات في فئات مختلفة مع قيام من تتراوح أعمارهم بين ستة إلى 11 سنة بالعدو لمسافة كيلومترين والأطفال بين 12 و14 سنة ضعف تلك المسافة.
ورافق الآباء والأمهات صغارهم عندما خرجوا إلى الشوارع في القاهرة.

وكانت بينهم أم مع طفلها تدعى أميرة التي أشادت بتنظيم هذا الحدث.

وقالت "هو طبعا هدف كويس أوي.. اللي هو موضوع تجميع اللعب للأطفال في مستشفى أبو الريش والولاد فاهمين كدة طبعا وفاهمين أهمية الهدف الأساسي. و في نفس الوقت هي حاجة ظريفة.. الترتيب بتاعها كله حلو في جزء رياضة بالمشاركة مع الأهل و بعدين جزء فن وكايروكي كله مترتب حلو."
وشارك نحو 500 طفل في الماراثون عبر الشوارع المتعرجة بحي الزمالك.
وقال أحد الأطفال المشاركين ويدعى علي "كانت حلوة المسابقة.. مكنتش طويلة أوي.. و مكنتش في تراك.. علشان لو كانت في تراك كانت هتبقى بتزهق (تثير الضيق والملل). بس إحنا جرينا حوالين مصر وكانت حلوة."

وكان من بين أهداف الماراثون تشجيع الأطفال على أن يعيشوا أساليب حياة أكثر نشاطا مع منح الفائزين بالمراكز الأولى الدراجات هوائية.
ومنح الفائزون بالمركز الثاني والثالث ساعات.