أخبار الآن | زيورخ – سويسرا – (أ ف ب)

فاز السويسري جياني انفانتينو برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بعد حصوله على 115 صوتا من التصويت، مقابل 88 صوتا للبحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم.

بينما حصل الاردني الامير علي بن الحسين على اربعة اصوات، ولم ينل الفرنسي جيروم شامباني على أي صوت.
وفور فوزه ، أوضح إنفانتينو أنه سيعمل مع ال209 اتحادات وطنية لإعادة بناء مرحلة جديدة للفيفا.

وقال إنفانتينو "اريد ان اكون رئيسا ل209 اتحادات وطنية، سافرت عبر الكرة الارضية وسأواصل ذلك، وسأعمل معكم جميعا لاعادة بناء مرحلة جديدة للفيفا حيث يمكننا ان نضع الكرة مجددا في وسط الملعب".
              
وتابع "لا يمكنني التعبير عن شعوري في هذه اللحظة، قلت لكم انني قمت برحلة استثنائية جعلتني التقي العديد من الاشخاص الرائعين الذين يعشقون كرة القدم ويستحقون ان يكون الفيفا محترما جدا".
             
وكان الرئيس السابق جوزيف بلاتر قد تنحى عن الرئاسة بعد فوزه بالانتخابات مسبقا العام الفائت إثر تساقط زملائه بالفيفا على يد السلطات القضائية الأميريكية بسبب تورط الأعضاء في قضايا فساد ورشى مالية وسوء إداري أنجم عن هزة في المنزل الكروي الكبير.

وأوقفت لجنة القيم والأخلاق في وقت سابق الفرنسي ميشيل بلاتيني لمدة سنوات الذي كان يرغب في التقدم إلى الانتخابات والحصول على الكرسي ، بيد أن ثمة اتهامات مالية أشارت إلى حصوله على مبالغ أثناء ولاية الرئيس السويسري السابق بلاتر الذي يعتبر حاليا قيد الإيقاف.
               
وفشل اي من المرشحين في الحصول على ثلثي عدد الاصوات للحسم من الجولة الاولى، وحصل السويسري جاني إنفانتينو على 88 صوتا والبحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم على 85 صوتا والاردني الامير علي بن الحسين على 27 صوتا والفرنسي جيروم شامباني على 7 اصوات.
              
ويحق لـ207 اتحادات وطنية فقط التصويت في الانتخابات بسبب ايقاف اتحادي الكويت وإندونيسيا من قبل فيفا بسبب التدخلات السياسية في شؤونهما.
وحسب قوانين انتخابات رئاسة الفيفا، يحتاج أي مرشح إلى ثلثي عدد الأصوات للفوز من الجولة الأولى ..