أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة ( وكالات)

لم يسبق للمنتخبات العربية أن عرفت خيبات في كأس آسيا لكرة القدم كتلك التي تعيشها في النسخة الحالية المقامة في استراليا حتى نهاية الشهر الحالي أو الأخيرة في قطر العام 2011.. 

استبشر العرب خيرا بعد تأهل تسعة منتخبات من اصل 16 إلى النهائيات، فكان ان ودعت جميعها من الدور الأول باستثناء منتخبين هما الإمارات والعراق اللذان تأهلا عن مجموعتين تضم كلا منهما ثلاثة منتخبات عربية وبالتالي كان سيتأهل أحدها حكما إلى الدور التالي.

والأسوأ من ذلك ان هناك أربعة منتخبات عربية فقدت أملها حسابيا في التأهل بعد جولتين فقط على انطلاق الدور الأول وهي الكويت وعمان بعد سقوطهما أمام أستراليا وكوريا الجنوبية في المجموعة الأولى، وقطر والبحرين بعد سقوطهما أمام الإمارات وإيران في الثالثة، كما أن جميع المنتخبات المودعة من الدور الأول كانت عربية باستثناء كوريا الشمالية.

بدأت مشاركة العرب في البطولة القارية العام 1972، فتذيلت العراق والكويت ترتيب مجموعتها، لكن في النسخة التالية في إيران العام 1976 تصدرت الكويت مجموعتها وخسرت النهائي بهدف متأخر من الأسطورة الإيرانية علي بارفين، تابعت الكويت صعودها الصاروخي وانتزعت لقب 1980 على أرضها بثلاثية أمام كوريا الجنوبية. وفي سنغافورة 1984 بدأ العصر السعودي بلقب أول على حساب الصين التي أقصت الكويت من نصف النهائي بعد التمديد.