حظوظ العرب في تصفيات إفريقيا المؤهلة للمونديال

تستعد المنتخبات العربية في قارة إفريقيا لجولة حاسمة في نهاية شهر مارس الحالي، حيث تخوض غمار المرحلة الأخيرة والفاصلة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022.

وتشارك 4 منتخبات عربية في هذه الجولة الفاصلة من التصفيات الإفريقية للمونديال، وهي منتخبات الجزائر والمغرب وتونس ومصر.

قرعة هذا الدور من التصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022، والتي أجريت في شهر يناير الماضي في مدينة دوالا بالكاميرون على هامش نهائيات كأس الأمم الإفريقية، أسفرت عن مواجهات نارية بين المنتخبات المتأهلة لهذه المرحلة.

وتم تقسيم الفرق العشرة المتأهلة إلى مستويين بناءً على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، المنشور في 19 نوفمبر من عام 2021، وجاء التقسيم على النحو التالي:

المستوى الأول: السنغال والمغرب وتونس والجزائر ونيجيريا.

المستوى الثاني: مصر والكاميرون وغانا ومالي والكونغو الديمقراطية.

وبناءً على ذلك، ستلعب المنتخبات الخمسة الأعلى تصنيفًا ضد المنتخبات الخمسة الأقل تصنيفًا، على أن تُلعب مباراة الذهاب على أرض الفرق ذات التصنيف الأدنى.

وأسفرت القرعة عن مواجهة صعبة لمنتخب مصر، حيث سيواجه منتخب السنغال حامل لقب كأس الأمم الإفريقية، في مباراة ستشهد مواجهة بين ثنائي ليفربول الإنكليزي ساديو ماني ومحمد صلاحوتعد مباراة ثأرية للفراعنة بعد خسارتهم أمام السنغال في نهائي أمم إفريقيا بالكاميرون بركلات الترجيح.

تريندينغ سبورت | تصفيات إفريقيا المؤهلة للمونديال.. من يتأهل من العرب؟

جانب من نهائي أمم إفريقيا بين مصر والسنغال. مصدر الصورة: Getty

بينما سيواجه منتخب الجزائر نظيره الكاميروني في مباراة لن تكن سهلة على محاربي الصحراء.. خاصة بعد المستوى الذي ظهرت عليه كتيبة المدرب جمال بلماضي في نهائيات أمم إفريقيا.

كما سيواجه منتخب نيجيريا نظيره الغاني في قمة واعدة، في حين أوقعت القرعة منتخب المغرب في مواجهة سهلة نسبيًا مع منتخب الكونغو الديمقراطية، 

أما منتخب تونس.. فسوف يواجه منتخب مالي، في مباراة مكررة بعد مواجهة المنتخبين في بطولة كأس أمم إفريقيا الأخيرة.

هذا ومن المقرر أن تقام مباريات الذهاب والإياب في هذه المرحلة الحاسمة من التصفيات خلال الفترة من 24 حتى 29 مارس المقبل، حيث تجرى مباريات الذهاب بملاعب منتخبات المستوى الثاني، فيما تقام مواجهات الإياب الحاسمة بملاعب منتخبات المستوى الأول.