المنتخبات تعلن القوائم المبدئية للمشاركة في كأس أمم إفريقيا

تستعد المنتخبات العربية للمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية المقرر انطلاقها في التاسع من شهر يناير المقبل في الكاميرون، علي أن تكون المباراة النهائية للمسابقة القارية يوم السادس من فبراير.

وكما تابعنا خلال الأيام الماضية، أثير جدل واسع حول مصير المسابقة.. حيث طالبت رابطة الأندية الأوروبية بتأجيلها بسبب المخاوف من تفشي المتحور أوميكرون في القارة السمراء، بينما تمسّك الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بإقامة البطولة في موعدها.

وأعلن الاتحاد الإفريقي في بيان رسمي الأسبوع الماضي أن البطولة ستنطلق في الموعد المقرر لها، مع وضع العديد من القيود الصحية للحد من تفشي فيروس كورونا بين اللاعبين والإداريين وممثلي وسائل الإعلام والجماهير خلال فترة إقامة المسابقة في الكاميرون.

ومع اقتراب ضربة البداية.. بدأ الحديث عن المنتخبات الأوفر حظًا للمنافسة على اللقب القاري، مع مشاركة العديد من المنتخبات القوية في النهائيات، وسط توقعات بأن تكون هذه النسخة هي الأشرس والأقوى خلال السنوات الأخيرة.

وبدأت منتخبات القارة السمراء في إعلان القوائم المبدئية التي سوف تشارك في نهائيات أمم إفريقيا، وبالطبع تم تسليط الأضواء على قائمة المنتخب الجزائري حامل اللقب، والذي يُعد المرشح الأول والأبرز للتتويج باللقب للمرة الثالثة في تاريخه والثانية على التوالي.

وكشف جمال بلماضي مدرب المنتخب الجزائري لكرة القدم مساء الجمعة عن تشكيلة محاربي الصحراء التي ستخوض منافسات كأس أمم أفريقيا، وشهدت التشكيلة المؤلفة من 28 لاعبًا، عودة لاعبي الريان والغرافة القطريين ياسين براهيمي ومهدي تاهرات، واللذين ساهما في تتويج الجزائر بكأس العرب في الدوحة في 18 ديسمبر الحالي.

تريندينغ سبورت | من المنتخب العربي الأوفر حظاً للتتويج بكأس أمم إفريقيا؟

لاعبو الجزائر يحتفلون بلقب النسخة الماضية من كأس أمم إفريقيا. المصدر: Getty

وسيلعب براهيمي ضمن تشكيلة المنتخب الجزائري، وهو صاحب لقب أفضل لاعب بكأس العرب، والذي غالبا ما كان احتياطيا، إلى جانب خط هجوم قوي ضم لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي رياض محرز ومهاجم السد القطري بغداد بونجاح ويوسف بلايلي الذي فسخ عقده بالتراضي مع نادي قطر مؤخرًا ولم يعلن عن وجهته المقبلة حتى الآن، بالإضافة إلى إسلام سليماني مهاجم ليون الفرنسي.

واستبعد بلماضي عن التشكيلة لاعب وسط نيس الفرنسي هشام بوداوي، رغم مشاركته في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا ومونديال 2022.

ومن بين اللاعبين الثمانية والعشرين.. هناك 15 لاعبا من بين المتوجين بالنسخة الماضية ن كأس أمم إفريقيا في مصر 2019، بينما يشارك 13 لاعبا للمرة الأولى في نهائيات المنافسة القارية. ولم تضم القائمة أي لاعب من الدوري الجزائري.

وأوقعت القرعة المنتخب الجزائري في المجموعة الخامسة في كأس أمم إفريقيا إلى جانب ساحل العاج، غينيا الاستوائية، وسيراليون.

أما بالنسبة للمنتخب المغربي.. فقد واصل المدرب وحيد خليلوزيتش استبعاد لاعب وسط تشيلسي الإنكليزي حكيم زياش، حيث لم يتم إدراج اسمه في القائمة الأولية المكونة من 25 لاعب التي تم الإعلان عنها مساء الخميس.

فيما تم توجيه الدعوة للمرة الأولى إلى جناح برشلونة الإسباني عبد الصمد الزلزولي، الذي يقدم مستويات طيبة بقميص البلوغرانا منذ انضمامه للفريق الأول.

وشهدت علاقة خليلوزيتش بالنجم المغربي حكيم زياش توترًا أدى إلى استبعاده عن قائمة المنتخب في الفترة الأخيرة لأسباب انضباطية.

ويعول أسود الأطلس خلال نهائيات أمم إفريقيا على لاعبين معظمهم من المحترفين في أوروبا، في مقدمتهم نجم باريس سان جرمان الفرنسي أشرف حكيمي، ومهاجما نادي إشبيلية الإسباني يوسف النصيري ومنير الحدادي.

وأوقعت القرعة المغرب في المجموعة الثالثة في كأس أمم إفريقيا إلى جانب غانا وجزر القمر والغابون.

تريندينغ سبورت | من المنتخب العربي الأوفر حظاً للتتويج بكأس أمم إفريقيا؟

حكيم زياش بقميص تشيلسي. المصدر: Getty

أما بالنسبة لمنتخب تونس.. استدعى منذر الكبير مدرب نسور قرطاج 18 لاعبا خاض معظمهم نهائي كأس العرب هذا الشهر ضمن قائمة مبدئية للمشاركة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية.

وضمت القائمة المبدئية 18 لاعبا، ولم يكن من بينهم فرجاني ساسي، لاعب خط وسط الدحيل القطري ونجم الزمالك المصري السابق، في مفاجأة كبرى صدمت الجماهير التونسية.

وتنافس تونس، التي توجت باللقب القاري مرة واحدة في عام 2004 على أرضها، في المجموعة السادسة بكأس إفريقيا إلى جانب كل من مالي، وموريتانيا، وغامبيا.

وبالنسبة لمنتخب مصر صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بكأس أمم إفريقيا، فقد كشف البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفنى للفراعنة الأسبوع الماضي عن قائمة تضم 40 لاعبًا للمشاركة فى البطولة القارية.

تريندينغ سبورت | من المنتخب العربي الأوفر حظاً للتتويج بكأس أمم إفريقيا؟

محمد صلاح بقميص منتخب مصر. المصدر: Getty

استبعد كارلوس كيروش من القائمة المبدئية لأمم أفريقيا كل من طارق حامد وأحمد فتحى وعمر جابر لاعبى الزمالك وبيراميدز، وهو ما أثار ضجة كبيرة بين الجماهير خاصة بالنسبة لطارق حامد الذي كان من بين الأعمدة الأساسية لتشكيلة الفراعنة طوال السنوات الماضية.

وطبعًا كان نجم ليفربول محمد صلاح في مقدمة القائمة.. وتنتظر الجماهير المصرية منه الكثير وتعتمد عليه بشكل أساسي في رحلة استعادة اللقب الإفريقي الغائب عن مصر منذ عام 2010.

ويشارك منتخب مصر في المجموعة الرابعة إلى جانب كل من نيجيريا والسودان وغينيا بيساو.