إيران تواصل سياسة القمع ضد المحتجين

قضت محكمة بداية إيرانية بإعدام رجل لضلوعه المفترض في التظاهرات التي اندلعت في البلاد في منتصف سبتمبر بعد وفاة الشابة مهسا أميني.

وقال موقع “ميزان أونلاين” التابع للسلطة القضائية، بعد الاستماع إلى المتّهم ومحاميه، قضت المحكمة بإعدام “عرشيا تكدستان” بتهمتي “الإفساد في الأرض” و”الحرابة”.

القضاء الإيراني اتهمه بـ”قيادة أعمال شغب” في شمال إيران، في إشارة إلى التظاهرات التي بدأت في 16 سبتمبر بعد وفاة الشابة مهسا أميني عن عمر 22 عامًا، بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في إيران.

وأشار “ميزان أونلاين” إلى أن المتّهم كان “قائد حشد في الساحة الرئيسية في مدينة نوشهر وارتكب أفعالًا جرمية خطرة خلال أعمال الشغب”.

ومنذ بداية الاحتجاجات، حكم القضاء بالإعدام على 14 شخصًا لارتباطهم بالتظاهرات، بحسب إحصاء لوكالة الأنباء الفرنسية مبني على معلومات رسمية. من بين هؤلاء، نُفّذ حكم الإعدام في حق شخصين وثبتت المحكمة العليا الأحكام في حق أربعة آخرين فيما ينتظر ستة محاكمات جديدة ويمكن لاثنين آخرين، أحدهما تكداستان، الاستئناف.

فرنسا سترسل دبابات قتالية خفيفة لأوكرانيا

 

أعلن قصر الإليزيه أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغ نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء خلال مكالمة هاتفية استمرّت ساعة أنّ باريس ستسلّم كييف “دبّابات خفيفة”، في سابقة من نوعها.

وأوضحت الرئاسة الفرنسية في بيان أنّ “الرئيس رغب بزيادة” المساعدة العسكرية المقدّمة لكييف “من خلال الموافقة على تسليمها دبّابات خفيفة من طراز AMX-10 RC”.

وأضافت أنّ “هذه هي المرة الأولى التي ستتزوّد فيها القوات الأوكرانية دبّابات غربية التصميم”.

وحتّى الآن اقتصرت الدبّابات التي حصلت عليها أوكرانيا من حلفائها الغربيين على دبّابات سوفياتية التصميم.

وعلى الرّغم من طلباتها المتكرّرة تزويدها دبّابات غربية إلا أنّ كييف لم تحصل بعد على مرادها هذا.

مجلس النواب الأمريكي يرجئ جلسة تصويت اختيار رئيس المجلس

فشل الجمهوريون في مجلس النواب لليوم الثاني على التوالي في انتخاب رئيس للمجلس، حيث تحدى فصيل من الرافضين دعوة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى الاتحاد خلف حليفه كيفين مكارثي.

بعد ثلاثة أصوات فاشلة وجولة من المحادثات المغلقة، بدا مكارثي أنه لم يقترب من الحصول على منصب رئيس مجلس النواب، وهو منصب قوي في المرتبة الثانية في سلسلة خلافة الرئاسة.

وصوت المشرعون على العودة إلى منازلهم في المساء والمحاولة مرة أخرى الساعة 12 ظهرًا (1700 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس.

ويجب على أعضاء مجلس النواب تسمية رئيس المجلس أولاً قبل أداء اليمين الدستورية وتولي الأعمال التشريعية.

مكارثي، من كاليفورنيا، شغل منصب رئيس مجلس النواب الجمهوري منذ عام 2019 وقاد جهود حزبه الناجحة للفوز بالسيطرة في انتخابات التجديد النصفي لعام 2022.