لليوم الثاني في 2023.. قصف روسي على أوكرانيا

استهدف هجوم جوّي جديد العاصمة الأوكرانية كييف صباح اليوم، وهو ما استدعى إعلان حال التأهّب قبل رفعها بعد بضع ساعات، وذلك عقب عشرات الضربات الروسية في ليلة رأس السنة وبعدها مباشرةً ما أوقع خمسة قتلى على الأقلّ وعشرات الجرحى.

هذا وطالب رئيس الإدارة العسكريّة في كييف من السكّان البقاء في الملاجئ، وذلك حفاظا على سلامتهم. وبدوره، قال مسؤول الإدارة العسكريّة الإقليميّة أوليكسي كوليبا إنّ الهجوم الجوّي الروسي استدعى تفعيل نظام الدفاع الجوّي لمنطقة كييف.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل 63 جنديا روسياً على الأقل في ضربة شنتها أوكرانيا على مدينة ماكيفكا في شرق أوكرانيا، فيما أشارت السلطات الأوكرانية إلى حصيلة أعلى بكثير.

وذكر المتحدث باسم الوزارة الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أن “أربعة صواريخ” ضربت “مركز انتشار مؤقت” للجيش الروسي في مدينة ماكيفكا، الواقعة شرق دونيتسك التي تحتلها القوات الروسية، دون أن يحدد تاريخ الضربة.

وأكد المتحدث أن “عائلات وأقارب الجنود القتلى سيتلقون كل المساعدة والدعم اللازمين”.

المُعارضة الإيرانية تتوقع الانتصار على النظام في 2023

نشرت شخصيات من المُعارضة الإيرانية المقيمة في المنفى والمؤيدة للمعارضة رسالة منسّقة تتوقع بأن يكون 2023 عام “النصر” على النظام الذي يواجه احتجاجات منذ أشهر.

ومن بين الذين وجّهوا الرسالة شخصيات بارزة في حقول الثقافة وحقوق الإنسان والرياضة. وفي ظل استمرار الاحتجاجات في إيران بعد أكثر من 100 يوم على اندلاعها إثر وفاة الشابة مهسا آميني، تبدو الرسالة محاولة لإيجاد الوحدة المرجوة منذ زمن بعيد.

وفي ظل استمرار الاحتجاجات في إيران بعد أكثر من 100 يوم على اندلاعها إثر وفاة الشابة مهسا آميني، تبدو الرسالة محاولة لإيجاد الوحدة المرجوة منذ زمن بعيد.

وجاء في الرسالة أن “العام 2022 كان رائعًا لجهة تضامن الإيرانيين من كل معتقد ولغة وتوجّه”، وأضافت “مع التنظيم والتضامن، سيكون 2023 عام النصر للأمة الإيرانية. عام الحرية والعدالة في إيران”.

النصر” يقدم رونالدو في حفل “عالمي” بـ “مرسول بارك”

قررت إدارة نادي النصر السعودي تقديم النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، في حفلٍ جماهيري بملعب “مرسول بارك”، الثلاثاء، حيث يصل اللاعب إلى الرياض مساء الاثنين.

وأفادت صحيفة “الرياضية” المحلية بأن تقديمَ “صاروخ ماديرا” سيكون “الثلاثاء خلال حفل عالمي على غرار ما فعله مسيرو ريال مدريد الإسباني عام 2009 في السانتياغو بيرنابيو”.

ويصل “الدون” إلى الرياض، مساء الاثنين، عبر طائرة خاصة قادما من مدريد، وسط تشديدات أمنية تجنبا لتوافد الجماهير الرياضية لاستقباله، حيث يخضع النجم الأسطوري البالغ من العمر 37 عاما لكشف طبي، الثلاثاء، قبل طلب بطاقته الدولية التي تسمح له بالمشاركة مع النادي السعودي في منافسات دوري “روشن” للمحترفين، بحسب الصحيفة.