أوكرانيا تتهم روسيا بالتلويح مجددا بتجويع العالم

بعد الاتفاق التي رعته الأمم المتحدة بوساطة تركية بين أوكرانيا وروسيا بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية إلى العالم توقفت حركة نقل الحبوب عبر البحر الأسود الأحد بعدما علقت روسيا السبت الاتفاق بشأن صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية، في قرار انتقدته بشدة كييف وواشنطن والاتحاد الأوروبي.

وبررت موسكو تعليق مشاركتها بهجوم مكثّف بطائرات مسيّرة استهدف السبت سفنا عسكرية ومدنية تابعة لأسطولها في البحر الأسود المتمركز في خليج سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم.

إلا أن أوكرانيا نددت بهذه “الحجة الكاذبة” ودعت إلى ممارسة الضغط على روسيا “لتلتزم مجددا احترام واجباتها” بموجب هذا الاتفاق الذي أبرم في تموز/يوليو الماضي برعاية الأمم المتحدة وتركيا والوحيد بين موسكو وكييف منذ بدء النزاع.

عون يغادر القصر الرئاسي ولبنان يدخل مرحلة فراغ رئاسي

مع انتهاء فترة ولايته، غادر الرئيس اللبناني ميشال عون، البالغ من العمر 89 عاما، قصر الرئاسة في بعبدا، داعيا إلى النضال في سبيل تخطي صعوبات المرحلة القادمة.

وقبل مغادرته القصر، توجه عون لجمهور المحتشدين، قائلا: “أرى اليوم بكم جميعا رجال مقاومة، أنتم رفاقنا في الفرح والحزن”.

وأضاف: “اليوم نهاية مرحلة ولكن هناك مرحلة ثانية، تحتاج لنضال قوي للتغلب على صعابها”.

ولفت إلى أن الجرائم المالية في لبنان ارتكبها حاكم المصرف المركزي، الذي لم نستطع إيصاله للمحكمة بسبب وجود شركاء له من المنظومة الحاكمة.

الجنيه المصري يواصل الانخفاض أمام الدولار ومخاوف من لهيب الأسعار

واصل الجنيه المصري تراجعه أمام الدولار، وانخفض إلى مستوى 24 جنيها مقابل الدولار مع استئناف التداول الأحد بعد عطلة نهاية الأسبوع.

وانخفض الجنيه بنحو 14.5 بالمئة مقابل الدولار الخميس بعد أن أعلن البنك المركزي عن التزامه بنظام سعر الصرف مرن بشكل دائم تزامنا مع التوصل إلى اتفاق مبدئي للحصول على قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

وأعرب مواطنون مصريون عن قلقهم من ارتفاع الأسعار بشكل جنونبي خلال الفترة المقبلة في ظل ارتفاع الدولار.