بريطانيا تؤكد أن روسيا نشرت تشكيلات جديدة في أوكرانيا

  • روسيا قتلت 22 شخصاً منهم مدنيين في قصف مدينة تشورتكيف
  • وزير الدفاع الصيني: سنقاتل لمنع استقلال تايوان

وزارة الدفاع البريطانية: روسيا بدأت نشر تشكيلات جديدة في شرق أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية، الأحد، إن روسيا تستعد لنشر تشكيلات قتالية جديدة في شرق أوكرانيا، معتبرة أن موسكو تستغل تفوقها الكبير في عدد القوات والمدفعية للاستيلاء تدريجياً على أراض ٍ داخل وحول مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية.

وأضافت الوزارة في التقييم الاستخباراتي اليومي، على تويتر، أن روسيا بدأت على الأرجح في الأسابيع الماضية الاستعداد لنشر الكتيبة الثالثة من تشكيلاتها القتالية.

 

موسكو تعلن استهداف أسلحة غربية في اوكرانيا وكييف تؤكد إصابة 22 شخصا

أعلن الجيش الروسي الأحد استهداف موقع يضم أسلحة قدمتها دول غربية بالقرب من مدينة تشورتكيف الأوكرانية التي نجت إلى حد كبير من العنف، ما أسفر بحسب كييف عن إصابة 22 شخصا على الأقل بجروح بينهم مدنيون.

وقالت وزارة الدفاع في روسيا في بيان إن “صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (…) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف”.

ولم تحدد روسيا موعد هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية المحلية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غرب البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت اضراراً في موقع عسكري.

وأكد حاكم المنطقة فولوديمير تروش في مؤتمر صحافي بث على فيسبوك “أمس عند الساعة 21,46 بالتوقيت المحلي (18,46 ت غ) استهدفت روسيا تشورتكيف بأربعة صواريخ أطلقت كلها من البحر الأسود”. مشيراً إلى أن الضربة أسفرت عن سقوط “22 جريحا نُقل جميعهم إلى المستشفى”.

وأوضح أن بين الضحايا “سبع نساء وطفل يبلغ 12 عاما”.

 

الصين “ستقاتل حتى النهاية” لمنع استقلال تايوان

أعلن وزير الدفاع الصيني وي فنغي الأحد أن بلاده “ستقاتل حتى النهاية” لمنع تايوان من إعلان استقلالها، بينما يتصاعد التوتر بين بكين وواشنطن بشأن الجزيرة.

ويبدو هذا الإعلان ردا على تصريحات لوزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الذي دان السبت النشاط العسكري الصيني “الاستفزازي والمزعزع للاستقرار” قرب تايوان.

وهذه أحدث تصريحات في إطار الحرب الكلامية المتصاعدة بين القوتين العظميين في ما يتعلق بالجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي والتي تعتبرها بكين جزءا من أراضيها.

وأدت عمليات التوغل غير المسبوقة لطائرات حربية صينية في منطقة الدفاع الجوي التابعة لتايوان إلى زيادة التوتر في الأشهر الأخيرة.

وقال وزير الدفاع وي فنغي في قمة “حوار شانغري-لا” الأمنية في سنغافورة “سنقاتل بأي ثمن وسنقاتل حتى النهاية. هذا هو الخيار الوحيد للصين”. وأضاف أن “الذين يسعون إلى استقلال تايوان في محاولة لتقسيم الصين لن يحققوا بالتأكيد أهدافهم”.

وتابع وزير الدفاع الصيني “لا ينبغي لأحد أن يقلل من تصميم القوات المسلحة الصينية وقدرتها على حماية وحدة أراضيها”.

وحض وي واشنطن على “الكف عن تشويه سمعة الصين واحتوائها (…) والكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين والتوقف عن الإضرار بمصالحها”.

لكنه اعتمد نبرة أكثر تصالحية في بعض النقاط، داعيا إلى علاقة “مستقرة” بين الصين والولايات المتحدة، يعتبر أنها “حيوية للسلام العالمي”.

وفي خطاب أمام قمة “حوار شانغري-لا” الأمنية في سنغافورة، انتقد أوستن “الإكراه” الصيني “المتزايد” لتايوان.

 

أول لقاء بين وزيري الدفاع الأسترالي والصيني منذ ثلاث سنوات

عقد وزيرا الدفاع الأسترالي والصيني الأحد لقاء غير مسبوق منذ ثلاث سنوات في “خطوة أولى مهمة” بعد فترة طويلة من التوتر.

وجرت المحادثات بين ريتشارد مارلز ونظيره الصيني وي فنغي التي استمرت لأكثر من ساعة على هامش قمّة “حوار شانغري-لا” الأمنيّة في سنغافورة.

وقال مارلز الذي تولى مهامه في أيار/مايو أمام الصحافيين في سنغافورة “كانت فرصة لإجراء محادثات صريحة وشاملة جدا تناولت عددا من القضايا التي تهم أستراليا”.

أضاف مارلز الذي يشغل منصب نائب رئيس وزراء أستراليا كذلك “من المهم في هذا الوقت وجود خطوط حوار مفتوحة”.

وتابع “العلاقات بين أستراليا والصين معقدة. وبسبب هذا التعقيد تحديدًا، من المهم حقًا أن ننخرط في حوار في هذا الوقت”.

ولم تعلق الصين على هذا الاجتماع.

 

27 حالة وفاة بالحمى النزفية في العراق

بلغت إصابات الحمى النزفية في العراق 162 حالة منذ بداية العام 2022 بحسب إعلان وزارة الصحة العراقية يوم السبت.

وصعدت حالات الوفاة إلى 27 حالة في حصيلة جديدة فيما تحاول السلطات الحد من انتشار المرض الفيروسي الذي ينتقل عبر الماشية.

كانت السلطات العراقية قد أعلنت عن 12 وفاة بالمرض قبل شهر واحد.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر أن “أخر إحصائية رسمية في ما يخص الحمى النزفية منذ بداية العام هو تسجيل 162 إصابة منها 27 حالة وفاة” كما لفت إلى أن محافظة أربيل في إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي سجلت أول حالة وفاة.

 

رئيس مجلس القيادة اليمني: ميليشيات الحوثي تُهدد إمدادات الطاقة في العالم

شدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، على أهمية المنظمات الدولية والهيئات الإقليمية، وفي مقدمتها الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي، في صناعة السلام والدفاع عن حقوق ومصالح الشعوب.

وقال العليمي بعد لقائه أمين عام الجامعة أحمد أبو الغيط في القاهرة، الأحد، إن “الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران تمثل تهديداً لإمدادات الطاقة الدولية”، مشيداً بقرار الجامعة تصنيف الحوثيين “جماعة إرهابية”، معرباً عن شكره للجامعة على مساندتها مشروع “استعادة الدولة وإنهاء انقلاب الميليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني”.

ووصف العليمي اليمن بأنه “أكبر حقل ألغام في العالم منذ الحرب العالمية الثانية، وأكبر قاعدة للجماعات المدعومة من إيران في تيسير الطائرات المسيّرة والصواريخ الباليستية”.

وأضاف: “نأمل أن تظل قضيتنا في قلب جدول أعمال القمة القادمة مع أشقائنا في تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية والإمارات ومجلس التعاون الخليجي”.