ناقشت “نشرة أخبار الليلة”، الأربعاء 11/5/2022، عدة مواضيع من ضمنها:

واشنطن تدعو إلى تحقيق “شفاف” حول مقتل شيرين أبو عاقلة

دعت الولايات المتحدة الى إجراء تحقيق “شفاف” حول مقتل الصحافية الأمريكية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة الاربعاء فيما كانت تغطي عملية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وصرحت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد لصحافيين “ينبغي النظر في هذا الأمر بشكل شفاف.

وأضافت : “نشجع الطرفين على المشاركة في هذا التحقيق لنتمكن من فهم سبب حصول ذلك”، مؤكدة أن “الاولوية المطلقة” للولايات المتحدة تكمن في “حماية المواطنين الأمريكيين والصحافيين”.

من جانبه، ذكر الجيش الإسرائيلي أن مراسلين أصيبوا خلال اشتباك بين قواته ومسلحين في الضفة الغربية.

شولتس: أوكرانيا ستشعر بتداعيات الحرب الروسية “لمئة عام”

قال المستشار الألماني أولاف شولتس الأربعاء أن أوكرانيا قد تعاني من تداعيات الحرب الروسية “لمئة عام” بسبب الذخائر غير المنفجرة المنتشرة في عدد من المدن، مضيفا أن الدول الحليفة ستساعدها في إعادة البناء.

وقال شولتس للصحافيين إن “الذين يعيشون في ألمانيا يعرفون أنه لا يزال يُعثر على قنابل من الحرب العالمية الثانية بشكل متكرر”، مضيفا أن على أوكرانيا أن تكون مستعدة لمواجهة تداعيات هذه الحرب لمئة عام”.

وتابع أنه ولهذا السبب سيكون على الجميع العمل معا من أجل إعادة الإعمار.

زيلينسكي: عضوية أوكرانيا في حلف الأطلسي كانت ستمنع الحرب

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، متحدثا إلى معهد الدراسات السياسية في باريس، إن الحرب مع روسيا كان من الممكن منعها إذا سبق ذلك انضمام بلاده لحلف شمال الأطلسي.

وفي حديث لطلاب عبر الفيديو، قال زيلينسكي “لو كانت أوكرانيا جزءا من حلف الأطلسي قبل الحرب، لما اندلعت الحرب”.

وكرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا قوله إن خطر حصول أوكرانيا على عضوية الحلف كان سببا للغزو الروسي الذي بدأ قبل أكثر من شهرين.

أمين عام الأمم المتحدة لا يتوقع مفاوضات سلام أوكرانية قريبا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الأربعاء إن مفاوضات سلام بشأن أوكرانيا ستنعقد في وقت ما، لكنه لا يتوقع أن يحدث ذلك في المستقبل القريب.

وقال جوتيريش في مؤتمر صحفي مع الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين “هذه الحرب لن تستمر للأبد. سيأتي وقت تجري فيه مفاوضات سلام”.

وأضاف في تصريحات حسب ترجمة رسمية باللغة الألمانية إنه لا يرى ذلك في المستقبل القريب. لكنه شدد على أنه لن يستسلم أبدا.