خمسة ملايين شخص فروا من أوكرانيا منذ بدء الغزو

فر أكثر من خمسة ملايين شخص من أوكرانيا منذ الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، كما أظهرت أرقام الأمم المتحدة الجمعة.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن 4,796,245 مليون أوكراني فروا عبر الحدود فيما تفيد المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة بأن قرابة 215 ألفا من مواطني دول ثالثة فروا أيضا إلى البلدان المجاورة.

وتعد بولندا أكثر الدول استضافة للاجئين الأوكرانيين منذ بداية الغزو الروسي، حيث استقبلت أكثر من مليوني ونصف المليون لاجيء.

روسيا تقصف مصنع صواريخ قرب كييف وتحذر من انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الأطلسي

حذرت موسكو الجمعة من أنها ستكثف الهجمات الصاروخية على كييف ردا على ما قالت إنها طلعات جوية أوكرانية عابرة لحدودها، في اليوم التالي لغرق بارجتها “موسكفا” في البحر الأسود.

واستهدف قصف روسي ليلا مصنعا في منطقة كييف لتصنيع صواريخ “نبتون” التي قال الجيش الأوكراني إنه استخدمها لضرب الطراد الروسي موسكفا، كما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس كانوا في المكان.

وبحسب مراسلي وكالة فرانس برس، تعرض جزء من المصنع ومبنى إداري مجاور له في بلدة فيشنيفي، على مسافة حوالى 30 كيلومترا جنوب غرب العاصمة الأوكرانية، لأضرار جسيمة. كما تحطمت نوافذ حوالى 50 سيارة كانت متوقفة في موقف سيارات قريب.

وكانت روسيا أعلنت في وقت سابق أنها استخدمت صواريخ بعيدة المدى من طراز كاليبر لضرب المصنع الذي تقول شركة تصنيع الأسلحة الحكومية الأوكرانية أوكروبورونبروم إنه ينتج صواريخ “نبتون”.

وقال أندريه سيزوف (47 عاما) وهو صاحب ورشة خشب قريبة لوكالة فرانس برس “نُفذت خمس ضربات. كان هناك موظف في المكتب ألقاه الانفجار بعيدا”.

وأضاف أنه يعتقد أن روسيا تنتقم للسفينة الحربية “موسكفا” التي قال حاكم منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا ماكسيم مارشنكو إنها أصيبت بصواريخ “نبتون” الأوكرانية الأربعاء.