Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

المفاوضات مع روسيا.. أوكرانيا توافق على الحياد ولكن بشروط

29/03/2022 . 20:52

نشرة الليلة

أوكرانيا: المحادثات مع الجانب الروسي ستتواصل خلال الفترة المقبلة

  • أعلنت السفارة الأوكرانية في تركيا، انتهاء اجتماع المفاوضين الأوكرانيين والروس في اسطنبول
  • أوضح وفد التفاوض الأوكراني، أن أعضاءه سيوافقون على وضع الحياد بشرط وجود ضمانات أمنية
  • قتل سبعة جنرالات روس منذ بدء الغزو في 24 شباط/فبراير
  • ذكرت وزارة الدفاع البريطانية أن الهجمات الأوكرانية نجحت بدفع القوات الروسية إلى التراجع في بعض المواقع

 

أعلنت السفارة الأوكرانية في تركيا، انتهاء اجتماع المفاوضين الأوكرانيين والروس في اسطنبول. وقالت سفارة كييف في تركيا، إن المشاورات بين الطرفين استمرت نحو 4 ساعات مع فترات راحة من حين لآخر.

وأوضح وفد التفاوض الأوكراني، أن أعضاءه سيوافقون على وضع الحياد بشرط وجود ضمانات أمنية، لافتا إلى أن وجود دول ضامنة للاتفاق هي تركيا وبولندا وكندا وإسرائيل.

وأشار رئيس وفد التفاوض الأوكراني، إلى أن المحادثات مع الجانب الروسي ستتواصل خلال الفترة المقبلة.

وافتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جلسة المفاوضات الروسية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، في اسطنبول بعد نحو أربعة أسابيع ونصف من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال أردوغان: إن استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وإطالة أمدها ليس في مصلحة أي طرف، مشددًا على ضرورة إرساء السلام في المنطقة والعالم. والتقى الجانب التركي كل وفد على حدة قبل بدء المحادثات، حسبما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد اجتماع لمجلس الوزراء في أنقرة، معربًا عن أمله في التوصل إلى وقف مبكر لإطلاق النار.

واعتبر وزير الخارجية التركي، تشاووش أوغلو: يمكننا القول إن المفاوضات الروسية الأوكرانية بدأت تثمر السلام والتقارب في وجهات النظر"، وأنه "لم يتم الاقتراب من التفاهم في أي مفاوضات بقدر ما تم التوصل إليه اليوم".

مقتل عدد من الجنرالات يكشف حجم مشاكل روسيا في أوكرانيا

كشف مقتل عدد من الجنرالات وشخصيات عسكرية رفيعة المستوى في أوكرانيا حجم الخسائر الكبيرة والمشاكل اللوجستية التي يتعرّض لها الجيش الروسي.

وبحسب كييف، قتل سبعة جنرالات روس منذ بدء الغزو في 24 شباط/فبراير، في معدّل ضحايا يشير مسؤولون غربيون إلى أنه مرتفع بشكل غير مألوف في أوساط كبار القادة العسكريين.

ولا يمكن التأكد بشكل مستقل من هذا العدد وأكدّت مصادر رسمية روسية حتى الآن مقتل جنرال واحد بالإضافة إلى قائد رفيع في البحرية.

لكن وزارة الدفاع الأوكرانية أعلنت الجمعة أن اللفتنانت جنرال ياكوف ريزانتسيف قتل في معارك في شورنوبايفكا خارج مدينة خيرسون الجنوبية، ليكون بذلك سابع جنرال روسي يلقى حتفه في الحرب.

بريطانيا: مركز "ماريوبول" تحت سيطرة أوكرانيا

ذكرت وزارة الدفاع البريطانية أن الهجمات الأوكرانية نجحت بدفع القوات الروسية إلى التراجع في بعض المواقع، مشيرة إلى أن القوات الروسية تحاول إعادة تنظيم صفوفها.

ولفتت الوزارة إلى أن مركز مدينة ماريوبول ما يزال تحت السيطرة الأوكرانية.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.