المحكمة الاتحادية العليا في العراق ترد دعوى إلغاء نتائج الانتخابات

صادقت المحكمة الاتحادية العليا في العراق في جلسة الاثنين بشكل نهائي على نتائج انتخابات مجلس النواب، ورفضت إلغاء نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر بناء على دعوى تقدّمت بها قوى سياسية ممثلة لميليشيات الحشد الشعبي الموالية لإيران. يفتح هذا القرار المجال أمام البرلمان الجديد للانعقاد خلال الأسبوعين المقبلين، وانتخاب رئيس له ورئيس للجمهورية قبل أن يتمّ اختيار رئيس للحكومة وتشكيل حكومة جديدة.
هذا الحكم يسدل الستار على أزمة سياسية في العراق إثر نتائج الانتخابات البرلمانية التي عقدت قبل شهرين. وبات “الحكم ملزما للسلطات كافة”.

جائحة كوفيد-19 أمل في انتهاء الوباء في 2023

مع مرور عامين على بدء انتشار كوفيد-19 وفيما تجتاح العالم موجة جديدة من الفيروس مع تفشي المتحورة أوميكرون، ما زال هناك أمل في أن يبدأ الوباء التلاشي عام 2022، رغم أن الخبراء ينبهون إلى وجوب معالجة التباين في معدلات التلقيح عبر العالم.

الحديث عن المتحورة أوميكرون يتطلب الحديث عن توصيات الخبراء والتي تقضي بضرورة استعمال قناع من 3 طبقات على الأقل، وتجنب استعمال القناع القماش، للتمكن من السيطرة على متحور أوميكرون.
وقال الخبراء إنه حان الوقت من أجل إعادة النظر في نوع القناع الطبي الذي يرتديه الأشخاص، مع التفشي السريع لمتحور “أوميكرون”، الذي يُعرف بعدواه الشديدة.
الحديث يدور حول القناع القماشي، الأقل قدرة على مواجهة فيروس كورونا ومتحوراته الجديدة مثل “أوميكرون”.

الصومال.. قراراتٌ تُعمق من الأزمة السياسية

وفي الصومال؛ تداعيات مستمرة بعد قرار الرئيس محمد عبد الله “فرماجو” تعليق مهام رئيس الوزراء محمد حسين روبلي، وذلك بعد خلاف علني بينهما حول تنظيم الانتخابات.
وكان قد صرح مكتب فرماجو في بيان “أن الرئيس قرّر تعليق عمل رئيس الوزراء، ووضع حد لصلاحياته بسبب ضلوعه في الفساد”. وحثت السفارة الأميركية في الصومال، المسؤولين على خفض التصعيد بعد تعليق مهام رئيس الحكومة بقرار من رئيس البلاد
رئيس وزراء الصومال يتهم رئيس البلاد بتدبير “محاولة انقلابية” بعد تعليق مهامه على رأس الحكومة وغالبا ما تدور خلافات بين الرئيس الصومالي محمد عبدالله فارماجو ورئيس وزرائه.
انتهت ولاية فارماجو الذي يتولى الحكم منذ 2017، في الثامن من شباط/فبراير من دون أن يتمكن من الاتفاق مع القادة الإقليميين على تنظيم انتخابات في الصومال التي تتبنى نظاما انتخابيا معقدا وغير مباشر