بريطانيا تؤكد تسجيل أول إصابتين بمتحورة كورونا الجديدة

  • أوروبا تواجه انتشارا حادا للإصابات بكوفيد-19 منذ أسابيع
  • العلماء يعكفون على دراسة فاعلية اللقاحات المتوافرة في مواجهة أوميكرون

أكدت بريطانيا السبت تسجيل أول إصابتين على أراضيها بالمتحورة “أوميكرون“، مشيرة إلى أن الحالتين رصدتا لدى شخصين قدما من جنوب القارة الإفريقية.

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد في بيان “تحرّكنا سريعا والشخصان المعنيان في عزلة ذاتية فيما يجري تعقّب المخالطين”.

ويأتي اكتشاف المتحوّرة الجديدة فيما تواجه أوروبا انتشارا حادا للإصابات بكوفيد-19 منذ أسابيع وتشدد قيودها الصحية. وأعلنت هولندا الجمعة إغلاق الحانات والمطاعم والمتاجر غير الضرورية من الساعة الرابعة بعد الظهر حتى الرابعة صباحا بتوقيت غرينتش.

وأدت المخاوف من انتشار المتحورة الجديدة إلى تراجع حاد في سعر النفط الذي سجل أسوأ يوم له الجمعة في غضون 17 شهرا، ومؤشرات الأسواق المالية.

ويعكف العلماء على دراسة فاعلية اللقاحات المتوافرة في مواجهة اوميكرون. وقال العالم البريطاني الذي قاد الأبحاث حول لقاح أكسفورد/أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، السبت إنه يمكن تطوير مصل جديد “بسرعة كبيرة” ضد متحوّرة أوميكرون.

واعتبر مدير “مجموعة أكسفورد للقاحات” البروفيسور أندرو بولارد أن انتشار هذه المتحورة الجديدة بشدة بين من تم تلقيحهم “كما رأينا العام الماضي” مع المتحورة دلتا “غير محتمل إلى حد كبير”.

وأعلنت أسترازينيكا وتحالف فايزر/بايونتيك وشركتا موديرنا ونوفافاكس عن ثقتها في قدرتها على مكافحة المتحورة أوميكرون.

من جانبه، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية الجمعة إن الأمر سيستغرق “أسابيع عدة” لفهم قدرة المتحورة على الانتشار وشدتها.

حصل نحو 54 في المئة من سكان العالم على جرعة واحدة على الأقل من لقاح مضاد لكوفيد لكن تلقى 5,6 في المئة فقط التطعيم في البلدان منخفضة الدخل حسب موقع “اور وورلد إن داتا”.