بغداد ترفع حالة التأهب وتغلق جميع مداخل المنطقة الخضراء

وقعت مواجهات الجمعة بين متظاهرين مناصرين لفصائل موالية لإيران منضوية في الحشد الشعبي في بغداد، يحتجّون على نتائج الانتخابات النيابية المبكرة، وقوات مكافحة الشغب، عندما حاول المحتجون اقتحام المنطقة الخضراء حيث توجد مقرات حكومية وسفارات، من ثلاثة مداخل من أصل أربعة، وفق ما أفاد مصدر أمني وصحافيون في فرانس برس.

وقال المصدر إن “المتظاهرين حاولوا اقتحام المنطقة الخضراء من جهة قريبة من وزارة الدفاع، وقاموا برمي الحجارة، لكن تم ردعهم من قبل قوة مكافحة الشغب”، مضيفاً أن “القوات الأمنية قامت بإطلاق النار في الهواء” لتفريق المتظاهرين.

المفوضة السامية لحقوق الإنسان: التحرك العسكري في السودان “مقلق جدًا”

اعتبرت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه الجمعة أن التحرك العسكري 25 تشرين الأول/أكتوبر في السودان “مقلق جدًا” في مستهلّ جلسة خاصة لمجلس حقوق الانسان في جنيف المخصصة لمناقشة وضع البلد.

ولفتت باشليه إلى أن ما قام به الجيش “يخون ثورة 2019 الشُجاعة والمُلهمة”.
ودعت “القادة العسكريين السودانيين ومناصريهم إلى الانسحاب للسماح للبلد بأن يجد طريق التقدّم نحو الإصلاحات المؤسساتية والقانونية”.

بكين تغرق في غيمة تلوّث في خضمّ مؤتمر كوب 26 للمناخ

أغلقت مدينة بكين الجمعة ملاعب المدارس بسبب تلوث الهواء في وقت تزيد الصين من انتاجها للفحم بالتزامن مع انعقاد مؤتمر الأطراف حول المناخ “كوب 26” في غلاسكو.

وتتعرّض الصين وهي أكبر دولة مسببة للتلوث في العالم، لانتقادات كثيرة في مؤتمر “كوب 26” بسبب غياب الرئيس الصيني شي جينبينغ.

في وقت يُفترض أن تتفاوض الدول فيه على خفض انبعاثاتها من غازات الدفيئة، أعلنت الصين هذا الأسبوع أنها زادت انتاجها اليومي من الفحم أكثر من مليون طنّ وسط شحّ في الطاقة الكهربائية، علمًا أنها تعاني من عبء ارتفاع

تكلفة المواد الأولية خصوصًا الفحم الذي تعتمد عليه بنسبة 60% لتشغيل محطات انتاج الطاقة.