أعلن النجم الفرنسي أنطوان غريزمان مهاجم برشلونة، اليوم الخميس، أنهيضع حدًا فوريًا لشراكتهمع شركة هواوي، مشيرًا إلىشكوك قويةبشأن مشاركة عملاق الاتصالات الصيني في مراقبة السلطات لأقلية الإيغور المسلمة.

غريزمان يعلن تضامنه مع مسلمي الإيغور

وقال غريزمان في منشور عبر حسابه الرسمي على موقع إنستغرام: ”بعد شكوك قوية بأن شركة هواوي قد ساهمت في تطوير تقنية لتعقب الإيغور بفضل برنامج التعرف على الوجه، أعلن أنني أضع حدًا فوريًا لشراكتي التي تربطني بهذه الشركة“.

وأضاف النجم الفرنسي: ”على هواوي اتخاذ إجراءات ملموسة في أسرع وقت ممكن لإدانة هذا القمع الجماعي لأقلية الإيغور، واستخدام نفوذها للمساهمة في احترام حقوق الإنسان، والرجل والمرأة في المجتمع“.

واتُهمت الشركة الصينية في الماضي بإدخال برامج التعرف على الوجه للتعرف على الأشخاص ذوي المظهر الإيغوري وإبلاغ السلطات الصينية عنهم من أجل تعقبهم.

وكشفت تقارير صحفية في وقت سابق أن شركة هواوي للتكنولوجيا اختبرت برمجيات التعرف على الوجه، التي يمكن أن ترسلإنذارات الإيغورإلى السلطات الحكومية.

وأضافت التقارير إن نظام التعرف على الوجه يمكن أن يطلقإنذار الإيغور، مما يثير مخاوف من أن البرنامج قد يساعد في تأجيج حملة الصين على الأقلية المسلمة هناك.

ويقول نشطاء حقوق الإنسان إن مثل هذه التكنولوجيا اكتسبت في السنوات الأخيرة دورًا متزايدًا في أقسام الشرطة في الصين، لكن التقارير الأخيرة ألقت ضوءًا جديدًا على كيفية مساهمة هواوي، أكبر صانع لمعدات الاتصالات في العالم، في تطويرها أيضًا، من خلال توفير الخوادم والكاميرات والبنية التحتية للحوسبة السحابية وغيرها من الأدوات التي تدعم القوة التكنولوجية للأنظمة.

غريزمان يعلن إنهاء شراكته مع هواوي تعاطفاً مع مسلمي الإيغور.. مطبخ أخبار الليلة 10/12


>