مطبخ أخبار الليلة | 09-11-2020

فايزر وبيونتيك: لقاح كورونا فعّال بنسبة 90 في المئة

أعلنت شركتا “فايزر” Pfizer و”بيونتيك” BioNTech أن اللقاح ضد كوفيد-19 الذي تعملان على تطويره “فعّال بنسبة 90%”، بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

وقالت الشركتان في بيان مشترك إنه جرى قياس “هذه الفعالية للقاح” عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد في المجموعة التي تلقت اللقاح وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحا وهميا، بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية و28 يوما من تلقي الجرعة الأولى، حسبما نقلت “فرانس برس”.

ويعمل اللقاح على تخليق أحماض نووية تحفّز الخلايا في جسم الإنسان على إنتاج بروتينات مشابهة للفيروس، ومن شأن تلك البروتينات إثارة الاستجابة المناعية لجسم الإنسان ضد فيروس كورونا.

حصيلة الإصابات اليومية بكورونا في إيران تتخطى عتبة 10 آلاف

تخطت حصيلة الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد في إيران عتبة 10 آلاف شخص للمرة الأولى، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة اليوم (الإثنين)، مع تسجيل عدد وفيات يناهز الحصيلة القياسية أيضا.

وأفادت المتحدثة باسم الوزارة سيما سادات لاري عن تسجيل 10,463 إصابة بكوفيد-19 في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما يرفع الحصيلة الإجمالية الى 629,949، منذ ظهور المرض للمرة الأولى في البلاد في شباط (فبراير) الماضي.

ومن بين المصابين، توفي 38,749 شخصا، 458 منهم في الساعات الماضية.

قمة أوروبية مصغرة بباريس الثلاثاء لمواجهة الإرهاب

تنعقد يوم غد الثلاثاء قمة أوروبية افتراضية مصغرة بمشاركة ألمانيا والنمسا في العاصمة الفرنسية باريس لمكافحة الإرهاب.

ويشارك المستشار النمساوي سبستيان كورتس، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في القمة الافتراضية المصغرة.

وتأتي القمة الأوروبية بعد هجمات إرهابية دامية في نيس وفيينا، وفق صحيفة كورير النمساوية (خاصة).

وتعتزم المستشارة ميركل إطلاق مبادرات جديدة لمحاربة الإرهاب في أوروبا.