مطبخ أخبار الليلة 13-09-2020

واشنطن تدعو الاتحاد الأوروبي لتصنيف حزب الله منظمة إرهابية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأحد، أن الولايات المتحدة تواصل دعوة الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية إلى تصنيف حزب الله “منظمة إرهابية” أو حظره كليا.

وقال في بيان نشره موقع الوزارة، إن الولايات المتحدة ترحب بعزم صربيا تصنيف حزب الله “منظمة إرهابية”.

كما أضاف “إعلان صربيا بشأن تصنيف حزب الله خطوة أخرى مهمة تحد من قدرة هذه المجموعة المدعومة من إيران على العمل في أوروبا”.

وأوضح أن حزب الله استمر في التخطيط لهجمات “إرهابية” وشراء التكنولوجيا العسكرية، وجمع التمويل في أوروبا.

المرصد السوري: إيران تواصل عمليات تجنيد آلاف العناصر في سوريا

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن القوات الإيرانية والميليشيات الموالية لها مازالت تواصل عمليات تجنيد آلاف العناصر في سوريا لا سيما في كل من الجنوب السوري ومنطقة غرب الفرات.

وبلغ عدد العناصر المنضمّة في صفوف الإيرانيين والميليشيات الموالية لها في الجنوب السوري، ارتفع إلى أكثر من 7400، فيما بلغ عدد السوريين ممن جرى تجنيدهم في صفوف القوات الإيرانية والميليشيات التابعة نحو 5900.

وبحسب المرصد استمرت القوات الإيرانية والميليشيات الموالية لها، بعمليات التجنيد لصالح قواتها لا سيما في كل من الجنوب السوري ومنطقة غرب الفرات حيث تنتشر تلك القوى بشكل كبير جداً.

الرئيس العراقي يؤكد أن الانتخابات المقبلة مصيرية

أكد رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، اليوم الأحد، أن الانتخابات المقبلة مصيرية، مع ضرورة توفير النزاهة والشفافية في عملية الاقتراع لضمان التمثيل العادل للعراقيين.

وبحسب بيان المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية الذي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، استقبل صالح في مقر إقامته في مدينة السليمانية، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت.

وجرى خلال اللقاء، التأكيد على دعم بيان علي السيستاني في أن الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها العام القادم مصيرية، ويجب توفير الشروط الضرورية التي تُضفي على نتائجها المصداقية والثقة، وإنجاز البرنامج الحكومي في تطبيق العدالة الاجتماعية، وملاحقة المجرمين ومكافحة الفساد، وتعزيز أداء القوات الأمنية، وفرض هيبة الدولة وحصر السلاح بيدها.