مطبخ اخبار الليلة 12-09-2020 

اللجنة الأولمبية الدولية تعبر عن صدمتها جراء إعدام إيران المصارع نافيد أفكاري

أعربت اللجنة الدولية الأولمبية، اليوم، السبت، عن صدمتها الشديدة جراء إعدام السلطات الإيرانية المصارع نفيد أفكاري 27 عام بعد أن أدين “بالقتل العمد” لطعنه مسؤولا في الهيئة العامة للمياه في مدينة شيراز بسكين.

نفذت إيران، السبت، حكم الإعدام بحق لاعب المصارعة نافيد أفكاري وذلك رغم تحذيرات حقوقية ودولية من الإقدام على هذه الخطوة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد دعا مؤخرا، السلطات الإيرانية إلى الامتناع عن تنفيذ حكم بالإعدام صدر بحقّ مصارع شاب أدين بقتل موظف حكومي خلال “أعمال شغب” جنوب البلاد صيف 2018.

تظاهرة “السترات الصفراء” تعود إلى الساحات في فرنسا

عادت اليوم السبت احتجاجات “السترات الصفراء” إلى الواجهة في مختلف أنحاء فرنسا، بعد غياب فرضته أزمة وباء كورونا، وذلك استجابة لنداءات عدد من رموز الحركة والمواطنين.

ومن بين المنادين للتظاهر جيروم رودريغيس، الذي دعا إلى “العصيان المدني” فيما يتعلق ببعض التدابير الحكومية عبر فيديو مباشر على موقع “فيسبوك” تابعه حوالي 150 ألف شخص.

ويتوقع أن يشارك في مظاهرات باريس حوالي 5 آلاف شخص، وتعتقد الهيئات الأمنية أنه سيتخللها أعمال شغب داعية إلى التزام الاحتجاج سلميا.

مصر.. المؤبد لمحمد بديع وقيادات إخوانية بقضية قسم العرب

قضت محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم السبت، بالسجن المؤبد لمحمد بديع، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، و9 آخرين في إعادة محاكمتهم، في أحداث العنف التي وقعت في محافظة بورسعيد في أغسطس 2013،

والمعروفة باسم “أحداث قسم شرطة العرب”، في اتهماهم بالتحريض على العنف والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وترويع المواطنين.

كما قضت المحكمة بالسجن 3 سنوات لـ 59 متهما، والحبس 6 أشهر لـ3 متهمين، وانقضاء الدعوى الجنائية لمتهم لوفاته.